• مرحبا ٬ في حال تعتذر تسجيل الدخول ، يرجى عمل استرجاع كلمه المرور هنا

لماذا تكره رمضان ؟؟؟

عاشق فزاع

๑ . . عضو نشيط . . ๑
التسجيل
19 سبتمبر 2007
رقم العضوية
7580
المشاركات
358
مستوى التفاعل
7
العمر
36
الجنس
الإقامة
قلب فزاع **دبي **
الموقع الالكتروني
السلام عليكم ورحمة الله


الكثير منكم نظر الى عنوان مشاركتي نظرة انكار بل و سارع لسانه بالاستغفار فارجو منكم الصبر على من هو في نظركم الان هو الثرثار لعل اخوكم الفقير لربه يبين لكم حجته باختصار و ارجو منكم جميعا اتمام قراءة المشاركة باكلمها لان اجتزاء اجزاء منها للقراءة دون غيرها يشوه الغرض منها.

اخواني في الله ومع دخول هذا الشهر العظيم اود ان تستمعوا مني الى بعض الكلمات لعلها تكون الاخيرة لي الى حين انقضاء هذا الشهر الكريم.


في كل آية في كتاب الله تدلل على الايمان نلاحظ اقترانها بالعمل

(اللذين امنوا وعملوا الصالحات )

(ومن احسن قولا ممن دعى الى الله وعمل صالحا)
كم من مرة مررنا على هذه الايات على مسامعنا بل و بعضنا يعيب هذا التكرار و يمله سبحان الله.

كلنا يدعي وصل ليلى غير انها لا تقر لاحدنا بالوصل وكلنا يدعي حب هذا الشهر الكريم بل و يكل متنه وهو يحاول البحث في الانترنت عن ما يشبه السبق الصحفي ليكون اول من ينشر عن رمضان و يلفت الانظار الى منقوله وفي اغلب الاحيان هو نفسه لا قرا المنقول وحسبه منه العنوان البراق الملفت لانظار الاعضاء في المنتدى ولا حول ولا قوة الا بالله.
قال تعالى

( قل ان كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله )

فالايمان فساده يكون عند عدم اقترانه مع العمل اما ما يجده بعض الغافلين اللاهين المبحرين في المنتديات و المولات و الاسواق والشاشات في هذا الشهر فما يجدونه من ابتهاج في النفس يظنونها نوع من الايمان او شيئا من حب الرحمن لهم فما هي الا شهوة العبادة وليس هي العبادة بل هو الايمان الفاسد المغرر ليس الايمان الحقيقي كما نقل عن السلف رضوان الله عليه حول الايمان المقترن بالعمل.

قد يقول البعض : انا والله احب رمضان لما تشكك بشيء قلبي لم تطلع عليه؟؟

اقول له قال تعالى

(وأقسموا بالله جهد أيمانهم لئن أمرتهم ليخرجن قل لا تقسموا طاعة معروفة إن الله خبير بما تعملون)

لا داعي لتقسم على حبك لهذا الشهر ولا ان تملا المنتديات تهليلا بقدومه كل ما عليك هو صك مختوم بختم الطاعة يكون مصدقا لما تدعيه من حب لهذا الشهر.

جميل ان نفرح برمضان بل الفرح بمواسم الخير سنة ماضية كيف لي ان انكرها قال تعالى

(قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا هو خير مما يجمعون )

(فبذلك فاليفرحوا هو خير مما يجمعون)

ومن مظاهر فرح الصائم بفطره إقباله على القيام لله في صلاة القيام، فهو يوظف نشاط جسده الذي استفاده من الفطر في الطاعة و اعدم اسرافه في الطعام و اهجره لكثير من المعاصي التي كان منغمسا فيها قبل رمضان وهذا والله من أعظم الفرح وتمامه، ألا ترى قول النبي –صلى الله عليه وسلم- حين قالت له عائشة –رضي الله عنها-: لم تصنع هذا يا رسول الله وقد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر؟ وذلك لما رأت تقطر قدميه من قيام الليل، فقال –صلى الله عليه وسلم

(أفلا أكون عبداً شكوراً)

فهذا هو الفرح الحقيقي بفضل الله ورحمته .

قال ابن رجب الحنبلي

(قلوب المتقين إلى هذا الشهر تحن ، ومن ألم فراقه تئن)

فالفرح بهذا الشهر سنة طيبة اذا ما اقترنت بالدليل لكن ماهو دليل حبنا لهذا الشهر؟؟؟؟

ليس لله حاجة لهذه الفرحة والهمة ان لم تترجم على ارض الواقع الى طاعات ترى اثرها في قلبك و زيادة الرصيد الايماني عندك فالايمان يزيد بالطاعة و ينقص بالمعصية وما سوى هذا ليس بايمان.

اخواني الطالب المجد الصادق في نيته عندما يضع نصب عينيه تحقيق اعلى الدرجات العلمية تراه يبدا المذاكرة حتى قبل بدا العام الدراسي وتزيد هذه الهمة تدريجيا مع اقتراب العام و تبلغ ذروتها في نهايته.
اما الطالب الفاشل الكاذب في همته تراه يمني نفسه يوما بعد يوما حتى لا يدري عن نفسه شيئا الا وقد اصبح في خضم قاعات الامتحان لا يملك في هذا كله علما ولا زادا يستعين به على اجتياز ماهو واقع فيه بل ولربما كرر نفس الشيء في اعوامه التالية فرسوب يلتوه رسوب و فشل يتلوه فشل آخر.

ليجعل كل واحد منا لنفسه كشف حساب عن رمضان الماضي و ليحدد النقاط الايجابية في اسلوبه في رمضان الفائت لكي يتمسك بها و يحرص عليها مثل صلاة الفجر جماعة او تركه لصحبة السوء مثلا و صبره على مقاطعة هذه الرفقة و وغيرها ايضا ليحدد نقاط الضعف التي تسببت في هدر الكثير من الخير في رمضان الفائت ومنها مثلا كثرة المحادثات التلفونية و الجلوس على التلفاز وحتى لو كان على قنوات دعوية او الاكثار من النوم بما يجاوز الست ساعات يوميا وغيرها .

قال الحسن البصري (رحمة الله) : (إن العبـد لا يـزال بـخير مـا كـان لـه واعظ من نفسه ، وكانت المحاسبة من همته)

قد نقل الكثيرون منكم الكثير الكثير من فضائل هذا الشهر الكريم لذلك ان اكرر منقولا لكني اذكر لكم بعض السنن الثابتة في هذا الشهر الكريم عسى الله ان يجعلها لنا نبرسا في احياء نهج السلف في هذا الشهر الحبيب :

وكل خير في اتباع من سلف وكل شر في ابتداع من خلف

الصدقة و اطعام الصائمين

الاكثار من الصدقات فعليه الصلاة والسلام كان اجود ما يكون في هذا الشهر فلا تحقروا شيئا من الخير و اخص الانفاق على وجبات الافطار فعلى سبيل المثال احرص ان يكون التمر الموجود على مائدة الافطار في دار اهلك منك انت ومن مالك و ايضا احرص على ان تشارك بدفع اثمان التور التي توزع قبيل و عقب صلاة المغرب في المساجد على الصائمين فهذه فيها الاجر العظيم العظيم بكلفة متواضعة للغاية لا تتجاوز الخمس و العشرين درها
قال عليه الصلاة والسلام

(أيما مؤمن أطعم مؤمناً على جوع أطعمه الله من ثمار الجنة ومن سقى مؤمناًً على ظمأ سقاه الله من الرحيق المختوم)

(من فطر صائماً كان له مثل أجره لا ينقص من أجر الصائم شيئاً)

سبحان الله آخذ كاجر صائم وفي رمضان ؟؟ وبعد هذا كله نزهد في رمضان و نتكاسل فلو افطرت عشرة من الصائمين في كل يوم من رمضان كانك لم تصك رمضان واحدا بل عشرة في عشرة اعوام.

احرص اخي على الافطار مع المساكين او مع من هم دونك ماديا من المسلمين من الوافدين الاسيويين او العرب فوالله وجدت لذلك اعظم الاثر في تهذيب النفس فخلال وجودي في احد المعاهد الاسلامية كنا قبيل الافطار نقوم بما يسمى بخدمة الصائمين من خلال وضع الاطباق بانتظار الافطار و نعد الافطار وعند سماع الاذان يتلقف الواحد منا ثلاثة تمرات من باب التعجيل في الافطار و ثم ننكب على خدمة الصائمين الى حين انتهاء اخر واحد منهم .

قد يجدها البعض مشقة و يشفق على نفسه منها فليجعل في الشهر كله يومين او ثلاثة يتفق بها مع صحبة المسجد او اخوانه في الله على هذا الامر وفيه خير عظيم تراه في قلبك و شفاء من كل كبر.

ايضا اخي في الله استغلوا اوقات الافطار لتعزيز اواصر الاخوة في الله فاجعل في هذا الشهر عدة ايام تخرج فيها مع اخوانك في الله لتناول الفطور واحرص على جعل مثل هذه الافطارات الجماعية مع اخوانك مناسبة دعوية وقم قبل ان تلتقي معهم على مذاكرة حديث او اي نقل لاحد السلف في فضائل رمضان و غيره من الفرائض و الطاعات لعل كلامك يصيب القبول في قلوبهم.

القرآن يشكونا الى الله في شهر القرآن

نقطة اخرى تتعلق بتلاوة القرآن قال بعض اهل العلم يا اخواني بان شهر رمضان كله انما هو احتفال بالقرآن وصيام المسلمين فيه هو شكر لله على انزال القرآن اي انه شهر القران فلقد نزلت صحف إبراهيم في أول ليلة من شهر رمضان، وأنزلت التوراة لست مضين من رمضان، وأنزل الإنجيل لثلاث عشرة خلت من رمضان، وأنزل القرآن لأربع وعشرين خلت من رمضان قال تعالى

(شهر رمضان الذي انزل فيه القرآن هدى للناس و بينات من الهدى و الفرقان)

اخواني خير الاعمال كما ثبت عن رسول الله هو مادام و استمر ولو قل فاجعلوا لكم وردا يتناسب من اوقات الجامعة او المدرسة او الوظيفة وغيرها من الالتزامات وعلى الاقل لا تخرجوا من رمضان باقل من حفظ جزئين من كتاب الله .


سنة مهجورة تعالوا تحييها

الامر الاخير وهو ما احض عليه واعتبره سنة مهجورة من الكثيرين وهي عمرة رمضان فاين انتم منها يا اخواني؟؟؟

عمرة رمضان كما ثبت عن رسول الله هي كحجة مع رسول الله يتاكسل عنها الكثيرون بحجة الدراسة و الوظيفة وماغير ذلك سبحان الله الواحد منا يضيع الساعات تلو الساعات و يعجز عن بذل مجهود اضافي في دراسته ووظيفته لتعويض اجازة اسبوع يقضيها في اطهر و اطيب مكان وفي اطيب زمان.
و انصح بان تكون جماعة اي ان ترتب امورك مع عدد من اخوانك في الله و تولون احدكم اماراتكم كما ثبت ذلك عن رسول الله في سنن السفر فذلك احرى بان تستانس بهم وبنصحهم في عمرتك.

اخيرا يا اخواني ....

(أتاكم رمضان شهر مبارك فرض الله عز وجل عليكم صيامه ، تفتح فيه أبواب السماء وتغلق فيه أبوب الجحيم وتغل فيه مردة الشياطين لله فيه ليلة خير من ألف شهر من حرم خيرها فقد حرم )
رواه النسائي والبيهقي, صحيح الترغيب (985)

قال الإمام ابن رجب رحمه الله

( هذا الحديث أصل في تهنئة الناس بعضهم بعضاً بشهر رمضان ، كيف لا يـبشر المؤمن بفتح أبواب الجنان )

فهنيئا لكم جميعا و بهذا الخير العظيم الذي من الله بنا عليه و اخص بالذكر اخوي بو سيف والاخت ام سيف وكل اخواني و اخواتي في الله.

الامر يحتاج منا الى القليل من المشاعر و الكثير من العمل و اودعكم لعلي القاكم عقب هذا الشهر الكريم وعقب عودتي من العمرة

وجزيتم خيرا و اعتذر عن الاطالة


اخوكم في الله
 

برنسيسهـ

๑ . . عضو مؤسس . . ๑
التسجيل
10 يونيو 2007
رقم العضوية
6984
المشاركات
16,870
مستوى التفاعل
1,665
الجنس
رد: لماذا تكره رمضان ؟؟؟

صج والله ستغربة من العنواااان وتسلم الأيادي ع الموضوع وبارك الله فيك ونتريا يديدك...........
 

عاشق فزاع

๑ . . عضو نشيط . . ๑
التسجيل
19 سبتمبر 2007
رقم العضوية
7580
المشاركات
358
مستوى التفاعل
7
العمر
36
الجنس
الإقامة
قلب فزاع **دبي **
الموقع الالكتروني
رد: لماذا تكره رمضان ؟؟؟

صج والله ستغربة من العنواااان وتسلم الأيادي ع الموضوع وبارك الله فيك ونتريا يديدك...........

الله يسلمج اختي ........

يسلموا على المرور
 
عودة
أعلى