• مرحبا ٬ في حال تعتذر تسجيل الدخول ، يرجى عمل استرجاع كلمه المرور هنا

الصيد باليعيل

حلحله الراس

๑ . . مشرف برزات قبيلة الشحوح . . ๑
مشرف
التسجيل
11 مايو 2008
رقم العضوية
8980
المشاركات
1,255
مستوى التفاعل
114
الجنس
الإقامة
ارض الله واسعة
هذا الموضوع يعد من طرق الصيد البحريه التي اشتهرت عند سكان رؤوس الجبال يطلق عليها ( اليعيل ) وربما معنى اليعيل جاءت من كلمة ترك الشئ في مكان معين ، واليعيل من احدى طرق النصب بالالياخ ، وتمتاز بالتفرد التي لايمارسها احد غير سكان رؤوس الجبال .

والصيد باليعيل بالتحديد لايحضرني تعميمها في مناطق رؤوس الجبال هل تمارس على مستوى الجهتين الشرقية والغربية في رؤوس الجبال ؟

أم مقتصره على الجهة الشرقية وحدها ؟ هذا ماأردت معرفته من له معرفة في نشاط اليعيل ليفيدنا مشكورا ...حضيت مناطق رؤوس الجبال بسواحل صخرية تمتاز متعرجة ،وتكثر الرؤوس البارزة والمد العميق ، ولذلك انبثقت هذه الطريقة التي لالها مثيل على مناطق الكون ،ويبدأ اليعيل مد الليخ قرب الجبال على شكل حرف ( ال ) الاجنبي بداية من الكبان أي طرف الليخ من ناحية الشاطئ ويطرح في البحر من على القارب الذي يسير بهدوا ويبلغ حتى نهايته وتثبت في نهايته علامة مثبته بحبل وتسمي
( النشرة ) تؤكد تواجد مكانها ليخ لأن معالمه كليا غائصة بقاع البحر، وفي كل صباح ينشل اليخ من القاع عن طريق تلك النشرة ، ويرفع بواسطة شخصين أو ثلاثة متوزعين وكل له دور ، شخص يجر (لمساو) وشخص مياني يجر (غب الليخ) وشخص ثالث يجر (الكربة ).

طريقة الصيد هذه تخصع لنظام أداري مرتبطة بأعراف وتقاليد بحرية عند أهل البحر يحافظ على حقوق الجميع يسمى ( القود ) بحيث يسمح لك تيعل كل يوم بمساح آخر كل يوم على أن يمر الليخ على جميع المسحة وبعد مبلغ نهاية المسحه يسمح بالعودة من البدايه .

تكثر المسحة بفظل السواحل المتعرجة ،يتميز كل راس بحري بوجود به مساحين ييعل به ليخين ، يطلق على المساح الامامي منه (عمدي) والاخر (كبان) هذا نظام اداري بحري تميزت به مناطق رؤوس الجبال ، المهم يصطاد بواسطة هذه الطريقة اسماك متنوعة منها الكنعد والقباب والصد والجش وسمك القرش رغم حجم الليخ لايتعدى طوله أكثر من15مترا وعرض 50عين أو فتحه .

المهم العقبة تعد من المناطق الرائدة في الشق الشرقي بالاسماك وتمثلان هي ومنطقة حفا من أهم مناطق الصيد للكنعد ولذلك كانوا الصيادين متفاءلين في كل صباح في حال انتشال الليخ، يرددوا اهازيج بحرية معبرة لفرحهم واستعدادهم في انتشال الليخ للتغلب على ثقله بواسطة الحجارة المثبتة به والتي لها دورباستقراره في قاع البحر وكانوا يرددون أهازيجهم بالعقبة كقول :
هي يالله ليخ كنعد هي يالله ماينعد
هي يالله أبو السرفوف هي يالله عوار مايشوف
هي يالله أبو دوينة هي يالله قلب عينة
هي يالله أم عقيب هي الله كبرها هي يالله كما البيت
هي يالله سبات اعلاب هي يالله من كبره هي يالله كما المقرب
.

الى هنا ومع السلامة .

 
التعديل الأخير:

شمة العود

๑ . . شخصية هامه . . ๑
التسجيل
22 نوفمبر 2007
رقم العضوية
8066
المشاركات
9,763
مستوى التفاعل
1,540
الجنس
هي يالله ليخ كنعد هي يالله ماينعد
هي يالله أبو السرفوف هي يالله عوار مايشوف
هي يالله أبو دوينة هي يالله قلب عينة
هي يالله أم عقيب هي الله كبرها هي يالله كما البيت
هي يالله سبات اعلاب هي يالله من كبره هي يالله كما المقرب


:eh_s(6)::eh_s(6)::eh_s(6):
 

حلحله الراس

๑ . . مشرف برزات قبيلة الشحوح . . ๑
مشرف
التسجيل
11 مايو 2008
رقم العضوية
8980
المشاركات
1,255
مستوى التفاعل
114
الجنس
الإقامة
ارض الله واسعة
زين شو الزبده ، ماوضحتي ماتقصديه ، على أية حال تسعدني مشاركتج ياشمة العود .
 

soooooooooomh

๑ . . مراقبة البرزات العامة . . ๑
التسجيل
17 نوفمبر 2008
رقم العضوية
9815
المشاركات
16,974
مستوى التفاعل
3,068
الجنس
هل تمارس على مستوى الجهتين الشرقية والغربية في رؤوس الجبال ؟

أم مقتصره على الجهة الشرقية وحدها ؟

الصـےـڒآحــﮩ مـآ عنديـے خلفيـﮩ عن الصيـےـد و هـآ الامـےـوڒ !

و إن شــآء الاعضـآء مـآ بيقصڒون ويـآك و أولهم مديڒنـآ [ الصيـآد ]

مشكوڒ ع النبذه البسيطـﮩ عنـے " الصيـےـد باليعيل " .
 

حلحله الراس

๑ . . مشرف برزات قبيلة الشحوح . . ๑
مشرف
التسجيل
11 مايو 2008
رقم العضوية
8980
المشاركات
1,255
مستوى التفاعل
114
الجنس
الإقامة
ارض الله واسعة
أتمنى الأفاده لااستثني أحدا، المضوع متروك للجميع ولمن يريد يبدئ اضافة معلومة فيما يخص هذه الحرفة ، على مايبدو بالتخمين بأن طريقة (اليعيل) يمارسها السكان القاطنين في الجهة الشرقية فقط ، ولكن لانحجم ربما تشمل الجهة الغربية كذلك .

على أية حال يا (مزيونة البدو) مشكوره معنا و ماقصرتي وفيما اصبتي اليه الأخ ( الصياد ) ونعم فيه وسبعة انعام ، والكل ممن توارث هذه الحرفة أوسمع بها ونعم فيهم أيضا والكل مدعوون نتبادل معهم هذه المعلومة التي تخص تراثنا العريق .
 
عودة
أعلى