• مرحبا ٬ في حال تعتذر تسجيل الدخول ، يرجى عمل استرجاع كلمه المرور هنا

من ذاكرة التاريخ " رسائل بين قادة المسلمين و قادة الكفر

الخنزوري27

๑ . . عضو ماسي . . ๑
التسجيل
16 فبراير 2010
رقم العضوية
11641
المشاركات
1,415
مستوى التفاعل
70
الجنس
الإقامة
دار زايـد
الرسالة الأولى بين أمير المؤمنين هارون الرشيد و نقفور ملك الروم

نقضت الروم الصلح الذي كان بينهم وبين المسلمين ، الذي كان قد عقده الرشيد بينه وبين رنى ملكة الروم الملقبة أغسطه ، وذلك أن الروم عزلوها عنهم وملكوا عليهم النقفور ، وكان شجاعا يقال إنه من سلالة آل جفنه ، فخلعوا رنى وسملوا عينيها.
فكتب نقفور إلى الرشيد :-
( من نقفور ملك الروم إلى هارون ملك العرب ، أما بعد:
فإن الملكة التي كانت قبلي أقامتك مقام الرخ وأقامت نفسها مقام البيدق ، فحملت إليك من أموالها ما كنت حقيقا بحمل أمثاله إليها ، وذلك من ضعف النساء وحمقهن ، فإذا قرأت كتابي هذا فأردد إلي ما حملته إليك من الأموال وأفتد نفسك به ، وإلا فالسيف بينا وبينك )
فلما قرأ هارون الرشيد كتابه أخذه الغضب الشديد حتى لم يتمكن أحد أن ينظر إليه ، ولا يستطيع مخاطبته ، وأشفق عليه جلساؤه خوفا منه ، ثم أستدعى بدواة وكتب على ظهر الكتاب :
( بسم الله الرحمن الرحيم
من هارون أمير المؤمنين إلى نقفور كلب الروم ، قد قرأت كتابك يا ابن الكافرة ، والجواب ما تراه دون ما تسمعه والسلام )
ثم شخص من فوره وسار حتى نزل بباب هرقلة ففتحها واصطفى ابنه ملكها ، وغنم من الأموال شيئا كثيرا ، وخرب وأحرق فطلب نقفور منه الموادعه على خراج يؤديه إليه في كل سنة ، فأجابه الرشيد إلى ذلك ، .

الرسالة الثانية بين صلاح الدين الأيوبي - قائد المسلمين - و بين ريتشارد ملك الصليبيين

من ريكاردوس قلب الأسد ملك الإنجليز (هو ريتشارد قلب الأسد) ، إلى صلاح الدين الأيوبي ملك العرب أيها المولى : حامل خطابي هذا ، بطل صنديد ، لاقى أبطالكم في ميادين الوغى ، وأبلى في القتال البلاء الحسن . وقد وقعت أخته أسيرة ، فساقها رجالكم إلى قصركم وغيروا اسمها . فقد كان اسمها ماري فأطلق عليها اسم ثريا . وإن لملك الإنجليز رجاء يتقدم به إلى ملك العرب ، وهو إما أن تعيدوا إلى الأخ أخته ، وإما أن تحتفظوا به أسيرا معها ، لا تفرقوا بينهما ، ولا تحكموا على عصفور أن يعيش بعيدا عن أليفه. وفيما أنا بانتظار قراركم بهذا الشأن ، أذكركم بقول الخليفة عمر بن الخطاب ، وقد سمعته من صديقي الأمير حارث اللبناني وهو (متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا).
فكان جواب السلطان الناصر صلاح الدين :
من سلطان المسلمين صلاح الدين الى ريكاردوس ملك الإنجليز أيها المولى : صافحت البطل الباسل الذي أوفدتموه رسولا إلىّ ، فليحمل اليكم المصافحة ممن عرف قدركم في ميادين القتال . وإني لأحب أن تعلموا ، بأنني لن أحتفظ بالأخ أسيرا مع أخته ، لأننا لا نبقي في بيوتنا إلا أسلاب المعارك . لقد أعدنا للأخ أخته . وإذا عمل صلاح الدين بقول عمر بن الخطاب ، فلكي يعمل ريكاردوس بقول عيسى : فرد أيها المولى الأرض التي اغتصبتها إلى أصحابها ، عملا بوصية السيد المسيح عليه السلام .


الرسالة الثالثة بين هشام الثالث أمير المؤمنين في الأندلس و بين جورج الثاني ملك انجلترا و السويد و النرويج
إلى صاحب العظمة، خليفة المسلمين، هشام الثالث الجليل المقام
من جورج الثاني ملك انكلترا و السويد والنرويج
بعد التعظيم والتوقير، فقد سمعنا عن الرقيّ العظيم الذي تتمتع بفيضه الصافي معاهد العلم و الصناعات في بلادكم العامرة، فأردنا لأبنائنا اقتباس نماذج هذه الفضائل لتكون بداية حسنة في اقتفاء أثركم لنشر أنوار العلم في بلادنا التي يحيط بها الجهل من أركانها الأربعة. وقد وضعنا ابنة شقيقنا الأميرة دوبانت على رأس البعثة من بنات أشراف الإنكليز، لتتشرف بلثم أهداب العرش والتماس العطف، وتكون مع زميلاتها موضع عناية عظمتكم وفي حماية الحاشية الكريمة، و الحدب من قبل اللواتي سوف يقمن على تعليمهن، و قد أرفقت الأميرة الصغيرة بهدية متواضعة لمقامكم الجليل، أرجو التكرم بقبولها ، مع التعظيم والحب الخالص..
من خادمكم المطيع
جورج.م.أ
جواب الخليفة الأندلسي هشام الثالث:
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين و الصلاة والسلام على نبيه سيد المرسلين ، وبعد:
إلى ملك انجلترا و ايكوسيا واسكندنافيا الأجلّ.
اطلعت على التماسكم، فوافقت على طلبكم بعد استشارة من يعنيهم الأمر من أرباب الشأن، وعليه نعلمكم أنه سوف ينفق على هذه البعثة من بيت مال المسلمين، دلالة على مودتنا لشخصكم الملكي. أمّا هديتكم فقد تلقيتها بسرور زائد، و بالمقابل أبعث إليكم بغالي الطنافس الأندلسية، وهو من صنع أبنائنا، هدية لحضرتكم، وفيها المغزى الكافي للتدليل على التفاتتنا ومحبتنا.
و السلام .
خليفة رسول الله في ديار الأندلس
هشام الثالث .
كانت هذه الرسالة في بداية القرن الخامس الهجري وقد ذكرت في العديد من المراجع التاريخية و العربية و الإنجليزية و الألمانية والفرنسية منها :
كتاب " العرب عنصر السيادة في القرون الوسطى " لمؤلفه المؤرخ الإنجليزي السير جون دوانبورت .
كما أوردها كل من المؤرخين ( Sprengastinn ) و ( Christer Samuelsson ) في مقالات لهما.

يا رب فابعث لنا من مثلهم نفرا ''''* يُشيدون لنا مجداً أضعناهُ

هؤلاء هم حكامنا القدماء، فأين حكامنا اليوم منهم؟؟!!.
ألا يعلمون أن التاريخ سيسجل لهم إما العز و إما الذل؟؟!!.
لكن ، يبقى الخير في هذه الأمة، فرُبّ رجل ذو همة يحيي الله به أمة
 

بوخالد الحجاجي

๑ . . مشرف برزة الدراسات والبحوث . . ๑
مشرف
التسجيل
9 ديسمبر 2010
رقم العضوية
12988
المشاركات
3,692
مستوى التفاعل
571
الجنس
الإقامة
البحرين
وفقت في النقل الطيب

وجزاك الله كل خير أخي
 

عواشي

๑ . . عضو ماسي . . ๑
التسجيل
16 أغسطس 2010
رقم العضوية
12587
المشاركات
1,270
مستوى التفاعل
269
الجنس
أحب التاريخ

نتعلم خفايا الأمور من قراءة التاريخ
 

بطليموس

๑ . . عضو مؤسس . . ๑
التسجيل
7 مارس 2005
رقم العضوية
3228
المشاركات
15,984
مستوى التفاعل
3,816
الجنس
الإقامة
بـغـداد
هكذا كنا فمتى نعود ؟


شكرا الخنزوري
 

خوصة نخلة

๑ . . عضو ملكي . . ๑
التسجيل
10 مارس 2010
رقم العضوية
11722
المشاركات
2,436
مستوى التفاعل
402
الجنس
جزاك الله ألف خير
 

الخنزوري27

๑ . . عضو ماسي . . ๑
التسجيل
16 فبراير 2010
رقم العضوية
11641
المشاركات
1,415
مستوى التفاعل
70
الجنس
الإقامة
دار زايـد
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

تسلمووو على مروركم الطيب


وما قصرتوووو بالردوود
 

الخنزوري27

๑ . . عضو ماسي . . ๑
التسجيل
16 فبراير 2010
رقم العضوية
11641
المشاركات
1,415
مستوى التفاعل
70
الجنس
الإقامة
دار زايـد
[align=center]" اخرجوا معي لهذه الجموع، خروج من لا يحدث نفسه بالرجوع"
في عام 146هـ وبأمر من الخليفة العباسي أبو جعفر المنصور خرج العلاء بن المغيث بجنودة متوجها الى الاندلس -وكان واليا عليها آنذاك عبد الرحمن الداخل- خاطبا للخليفة العباسي معلقا الرايات السوداء داعيا للخلافة العباسية بدلا من الأموية بالأندلس فالتف حوله الكثير ثم حاصر العلاءُ بدوره عبدَ الرحمن الداخل شهران ، فاستنفر عبدُ الرحمن جنوده ثم قال لهم
" اخرجوا معي لهذه الجموع، خروج من لا يحدث نفسه بالرجوع" فهجموا عليهم ومزقوهم شر ممزق ثم أرسل عبد الرحمن إلى الخليفة العباسي وهو في الحج بمكة برأس أبي العلاء ومعه لفافه بها آذان جند العلاء كل أذن مكتوب عليها اسم صاحبها، فلما رآها المنصور اشتد غضبه وأطلق على عبد الرحمن لقب صقر قريش وقال" الحمد لله الذي جعل بيننا وبين هذا الشيطان بحرا" ولم ينوي بعدها العباسيون التصادم معه[/align]
 
عودة
أعلى