• مرحبا ٬ في حال تعتذر تسجيل الدخول ، يرجى عمل استرجاع كلمه المرور هنا

الفقهاء و ذمِّ المرأة

  • بادئ الموضوع طواش
  • تاريخ البدء
  • الردود: الردود 31
  • المشاهدات: المشاهدات 4K

طواش

๑ . .شخصية هامة . . ๑
التسجيل
12 مارس 2005
رقم العضوية
3261
المشاركات
1,747
مستوى التفاعل
58
الجنس
الإقامة
الامارات/ دبـــي
1


فمن المعروف أنّ الإسلام قد أنصف المرأة نسبة لما كانت عليه قبل الإسلام. وربما يثير هذا القول حفيظة الذين يعتبرون أنّ جناية الإسلام على المرأة كانت عظيمة. ولكن هؤلاء هم من اعتبروا أنّ الآيات التشريعية


وخاصة تلك التي تخصُّ المرأة آيات عابرة للقارات وللتاريخ. ولم يحاولوا قراءة هذه الآيات قراءة تاريخية من خلال كيمياء المجتمع العربيّ في الوقت الذي جاءت فيه هذه الآيات. أي قراءة هذه الآيات من خلال التاريخ وليس من فوق التاريخ كما يقول هاشم صالح. فما فعله الإسلام أنه قدم لنا شرائع اجتماعية تتماشى وروح ذلك العصر.


ولم يكن في خيال وتصوّر وعلم الإسلام أن ترتقي المرأة إلى ما ارتقت إليه الآن. فمن الواضح أنّ الإسلام حاول أن لا يغضب العرب، طمعاً في انضمامهم إلى الإسلام وكسبهم إلى جانبه، وهو الذي كان أحوج ما يكون إليهم. كما حاول أن لا يغضب القيم الإنسانية في الوقت ذاته باعتباره ديناً إنسانياً، جاء لنصرة الإنسان ذكراً كان أم أنثى.


2








ولكنّ الفقهاء الذين انهمكوا في شؤون المرأة انهماكاً غير مسبوق، إلى درجة أنه جاء وقتٌ كالعصر الحديث لم يجد فيه الفقهاء من موضوع يشغلون به المسلمين غير المرأة، وحريتها، وحجابها، ونصابها، وحيضها، وصلاتها. ونسوا ما للرجل وحريته السياسية والاجتماعية والثقافية من حقوق وواجبات. وكما اخترع الفقهاء في العصر الأموي ّ


مثلاً الكثير من الأحاديث السياسية الموضوعة في وجوب إطاعة أولي الأمر، حتى ولو أصبحوا كفاراً، أو حتى لو جلدوا ظهور رعاياهم وسلبوا أموالهم، فإنهم كذلك اخترعوا ووضعوا أحاديث ملفّقة عن وجوب إساءة معاملة المرأة، واستطاع أعداء الإسلام فيما بعد، أن يتّخذوها سلاحاً ضدّ الإسلام، ويواجهون بها المسلمين


كدليل على احتقار الإسلام للمرأة، ووضعها في المرتبة الدنيا من الرجل. وجاء هذا الكمّ الضخم من الأحاديث النبوية للحطِّ من قيمة المرأة، وكأنّ المرأة أصبحت عدوّ الإسلام الأكبر. وكأنّ الرسول لم يكن يشغله في هذا العالم غير المرأة وشجونها. وخُيّل إلينا أنّ الفقهاء بوضعهم هذا الكمّ الضخم والمتناقض من الأحاديث، إنما يسعون إلى تأنيث الإسلام، وتكريسه للحطّ من قيمة المرأة.


3








وكانت الطامة الكبرى أن جاء الفقهاء في العصر الحديث، ودون مراعاة لتغير وضع ودور المرأة في المجتمع العربي المعاصر عما كانت عليه قبل 1400 سنة، ورددوا الأحاديث ذاتها، دون أية مراعاة لتموضع المرأة الجديد في العالم، وفي العالم العربيّ كذلك. فالمرأة في العصر الحديث، وصلت إلى أعلى المراتب السياسية،


حتى في الدول الإسلامية كرئيسة للوزراء، وإلى أعلى المراتب العلمية، كفوز شيرين عبادي المحامية الإيرانية بجائزة نوبل للسلام عام 2003، وإلى أعلى المراتب الثقافية مؤلفةً وباحثةً وأديبةً وشاعرةً وناقدة، ورغم هذه المكانة الإنسانية الرفيعة التي نالتها المرأة، فما زال الفقهاء يردّدون أحاديث تقول:

( لا يفعلن أحدكم أمراً حتى يستشير، فإن لم يجد من يشيره فليستشر امرأة ثم ليخالفها، فإنّ في خلافها البركة).
ثم هذه الأحاديث الأربعة الأخرى، التي تؤكد ذمَّ المرأة، وهو ذمٌ من الفقهاء، وليس من الإسلام:
( شاوروهن وخالفوهن)
(عوّدوا النساء " لا "، فإنها ضعيفة، إن أطعتها أهلكتك )
( طاعة النساء ندامة)



( هلكت الرجال حين أطاعت النساء)، وغيرها من الأحاديث.




والسوال
لماذا يخاف الفقئ من المراة
 
التعديل الأخير:

طواش

๑ . .شخصية هامة . . ๑
التسجيل
12 مارس 2005
رقم العضوية
3261
المشاركات
1,747
مستوى التفاعل
58
الجنس
الإقامة
الامارات/ دبـــي
رد: الفقهاء و ذمِّ المرأة



فلو اتفقنا ووافقنا على صحّة هذه الأحاديث، وأن الرسول الكريم قد قالها حقا - وفي هذا شك كبير- فهل يمكن أن تكون هذه الأحاديث عابرة للتاريخ



بمعنى أنها إن كانت صالحة لنساء القرن السابع الميلاديّ اللائي لم يتلقين تعليما يُذكر، وكانت نسبة الأمية بينهن تتجاوز ربما 99 ٪ ، ولم يحتللن مناصب سياسية واجتماعية وثقافية وتعليمية وتربوية ومصرفية، فهل هي صالحة لنساء القرن العشرين أو القرن الحادي والعشرين



وهل نضع نساء القرن السابع الميلادي مع نساء القرن العشرين والحادي والعشرين في كفّة واحدة، وهنَّ اللائي برزن الآن، في مجال السياسة، والتربية والتعليم، والعلوم، والقضاء، ومختلف المجالات الأخرى.

فهل نشاور هؤلاء النسوة ونخالفهن؟
وهل هلك الرجال حين أطاعوا هؤلاء النساء؟



بل هل هلك المسلمون عندما تولت الصحابية "السمراء بنت نهيك الأسدية" الحسبة (شؤون الأسواق التجارية) في مكة المكرمة، في عهد الرسول عليه السلام، والحسبة فرع من فروع القضاء، وكان لها صوت تُعنّف به الغشاشين؟



وهل هلك المسلمون في المدينة المنورة عندما تولّت الحسبة "شفاء بنت بني عدي" في عهد عمر بن الخطاب، وكانت ثاني امرأة في صدر الإسلام تتولى إدارة البلدية وشؤون الأسواق. وكانت حقوقها مطلقة على أهل السوق رجالاً ونساءً، تحلُّ الحلال وتحرّمُ الحرام، وتقيم العدل، وتمنع المخالفات، كما قال الشيخ محمد الغزالي (السُنَّة النبوية بين أهل الفقه وأهل الحديث، ص48)؟




وهل هلكت بريطانيا عندما كانت تاتشر رئيسة للوزراء؟
وهل هلكت إسرائيل عندما كانت غولدا مائير رئيسة للوزراء؟
وهل هلكت أمريكا عندما أصبحت كوندليزا رايس وزيرة خارجية، وقبلها مادلين أولبرايت؟
وهل هلكت باكستان عندما أصبحت بنازير بوتو رئيسة للوزراء؟



والأمثلة كثيرة لا تحصى.
 
التعديل الأخير:

شيخة البنات

๑ . . عضو مؤسس . . ๑
التسجيل
5 فبراير 2004
رقم العضوية
1190
المشاركات
10,911
مستوى التفاعل
687
الجنس
الإقامة
عمانية
الموقع الالكتروني
رد: الفقهاء و ذمِّ المرأة

الرهوع على المربوطه




موضوع قيم ....بطرش لنكها لابن بهلول







شوشو
 

آل بهلـول

๑ . . عضو مخضرم . . ๑
التسجيل
29 يونيو 2008
رقم العضوية
9183
المشاركات
7,351
مستوى التفاعل
1,077
العمر
42
الجنس
الإقامة
~** قلبي في المسجد **~
رد: الفقهاء و ذمِّ المرأة


اخوي الطواش

ممكن اعرف منو كاتب الموضوع....

قبل ان ارد عليك....

شيخوووووووووووووه حسيت بالرابط ففزيت ركض للموضوع هههههههههههه

 

شيخة البنات

๑ . . عضو مؤسس . . ๑
التسجيل
5 فبراير 2004
رقم العضوية
1190
المشاركات
10,911
مستوى التفاعل
687
الجنس
الإقامة
عمانية
الموقع الالكتروني
رد: الفقهاء و ذمِّ المرأة

الحمدلله



لاني اصلا تعايزت اطرش لك شي



عاد مايندرى هذا احساس ولا ملاحق





شوشو

خخ
 

آل بهلـول

๑ . . عضو مخضرم . . ๑
التسجيل
29 يونيو 2008
رقم العضوية
9183
المشاركات
7,351
مستوى التفاعل
1,077
العمر
42
الجنس
الإقامة
~** قلبي في المسجد **~
رد: الفقهاء و ذمِّ المرأة


بعدني أسأل منو كاتب الموضوع....

لساني يشريني اريد ارد
 

شيخة البنات

๑ . . عضو مؤسس . . ๑
التسجيل
5 فبراير 2004
رقم العضوية
1190
المشاركات
10,911
مستوى التفاعل
687
الجنس
الإقامة
عمانية
الموقع الالكتروني
رد: الفقهاء و ذمِّ المرأة

كاتبنه واحد



رد والقلب داااعيلك



خلنا نبدأ ضرابه من هالموضوع





شوشو
 

ظبية_الإمارات

:: مشرفة برزة الحوار والمناقشات الجاده ::
مشرف
التسجيل
1 مارس 2005
رقم العضوية
3182
المشاركات
9,235
مستوى التفاعل
400
الجنس
الإقامة
الإمارات
رد: الفقهاء و ذمِّ المرأة

ٍلمت يداك أخوي الطواش على ها الموضوع الرائع بصراحة أثلجت صدورنا
 

آل بهلـول

๑ . . عضو مخضرم . . ๑
التسجيل
29 يونيو 2008
رقم العضوية
9183
المشاركات
7,351
مستوى التفاعل
1,077
العمر
42
الجنس
الإقامة
~** قلبي في المسجد **~
رد: الفقهاء و ذمِّ المرأة

اعوذ بالله من الشيطان الرجيم

شو هذا الكلام

هذا الفكر هو فكر علماني بمعنى الكلمه

والعياذ بالله

كلام تقشعر منه الابدان

غدا باذن الله سوف ُأسلط الضوء على كل كلمة

هذه كلمات شيطانيه تدعوا الى تحرر المرأة بل تعريتها ولا حول ولا قوة الا بالله

كاتب الموضوع استعد غدا للرد ان كان الطواش

وان كان احد العلمانيه كاتبها..فاقول له

ليس بعد الكفــر...ذنــــب
 

أدميرال

๑ . . زائر . . ๑
التسجيل
10 أكتوبر 2008
رقم العضوية
9654
المشاركات
38
مستوى التفاعل
5
الجنس
رد: الفقهاء و ذمِّ المرأة

كلام جميل اخي الطواش ولكنك لم توصل السفينة الى مرساها وأبقيت السؤال مفتوحا أمام كل عابر ويجب في هذه المسائل الفصل في القول وعدم ترك المسألة لكل جاهل ومتنطع

يجب ان تحكم الشرع في هذه المسألة ولا تفعل كما يعفل فيصل القاسم في برنامج الاتجاه المعاكس ،

ضربت امثلة في جانب من موضوعك وضربت امثلة اخرى في الجانب الأخر وختمت الموضوع بعلامة استفهام ؟ وأنا من رأيي ان مثل هذه المواضيع لا تحتمل الاستفهام فيجب احكام القول فيها بأن المرأة لها بيتها وأن خير ما للمرأه أن لا ترى الرجال ولا يراها الرجال كما قال رسولنا الكريم وأن الإتيان بأمثلة تؤيد عمل المرأه وخروجها من بيتها ليس في محله ولا في زمانه لأننا في زمان فتنة لا يأمن الرجل على ماله ولا عرضه ، ولكل زمان فتوى فلا تقل لي ان صحابيات كان يدرن اسواقا وبلديات فذاك زمان العفة والطهارة وزمان الحكم بما أنزل الله وليس في زماننا هذا الذي تفشت فيه كل ناقصة وساقطه

كمثال واحد

كانت امرأة احد الصحابة تخرج الى المسجد لتصلي جماعة مع النساء في الصف الأخير والرجال في الصفوف الأولى ،،، وبعد مرور السنين زاغت أعين الرجال وضعف فيهم الايمان قليلا فمنع الصحابي زوجته من الخروج للمسجد للصلاة جماعة ،، لا تحضرني القصة بتفاصيلها ولكن هذا مجملها لكي تعلم أن التسويق لعمل المرأه وخروجها من بيتها بأدله من امثلة افعال الصحابيات امر لا ينبغي وربما يكون من تلبيس الحق بالباطل والعياذ بالله

المرأه لها بيتها وهي في خير وسعادة والمجتمع في خير وسعاده وعفة وطهارة ما دامت في بيتها

وقرن في بيوتكن

والسلام
 
عودة
أعلى