• مرحبا ٬ في حال تعتذر تسجيل الدخول ، يرجى عمل استرجاع كلمه المرور هنا

العقبة دار بنو علـي

الخنبولي77

๑ . . عضو قيادي . . ๑
التسجيل
21 أكتوبر 2008
رقم العضوية
9697
المشاركات
5,008
مستوى التفاعل
1,313
الجنس
الإقامة
在雲層之上
رد: العقبة دار بنو علـي

لشموخ

ردك يذكرني بحلحله الراس.. كنك هو ..

المهم.. قصدك ٢٧ بركة يعني بالعقبة..
و الأماكن الاخرى إلي بدبا بتكون أقل..

إذا كان هذا قصدك.. فاسمحلي أنت غلطان..

لاني شفت بالعقبة بالإضافة إلى ديني و تمشيت با مع البيوت..

في كم بركة لكن تعبانة..
لكن شكلك حسبت الأشوقه.. و هي جيوب ضيقة ..

و الأشوقة صح انها كثيرة هناك .. لكن البرك غير..

و في ديار غير بدبا فيها من البرك و الأشوقة الشي الكثير.. و الكثير منها صالحة لحد الآن..

ما اردت توضيحه
 

حلحله الراس

๑ . . مشرف برزات قبيلة الشحوح . . ๑
مشرف
التسجيل
11 مايو 2008
رقم العضوية
8980
المشاركات
1,255
مستوى التفاعل
114
الجنس
الإقامة
ارض الله واسعة
رد: العقبة دار بنو علـي

مرحب بالمحياب نحن معاك الكلام الي تقوله عن ديرتك ممكن ، لكن العقبة اسم على مسمى ، ماسمعت المثل القائل ( اللي مايعرف الصقر يشويه ) ، شوف ليش أهلها هحروها ليس في الهجر أسباب الابسبب وعورتها، قبل كذا سنة حاول أهلها يرمموا بعض البرك وحددوا موعد مع الهلوكوبتر لاجل تنقل لهم اكياس الاسمنت ، تعرف المحاولة فشلة ، لان قائد الطائرة تأكد ماوجد مكان لهبوط الطائرة ، والجماعة مصرين وهدموا بيت تراثي لاأحد يحدد تاريخ بناؤة لأجل نجاح المحاولة ولكنها أيضا المحاولة الثانية للأسف فشلة .

أما الخنبولي قبل الكلام نعتب عليك لانك تخرج عن قوانين البرزة وكلمة (غلط ) غير مرغوبة ، ولاتتماشى مع المبدأ اللي علمون به الشواب ، وأنا ااكد كلام الاخ لشموخ صحيح وقد بلغ عدد البرك بالعقبة (27)بركة والحمدالله مسجل عددها في البلدية على مايبدو ، ولو متذكر قد جاوبتك على هذا السؤال في بعض المرات وكان جوابك بنفس هذه الصيغة ماغيرته ، طيب ياأخي هذه برزة وكل منا يذكر ماعنده عن تاريخ المنطقة وعن تراثها ،لاجل نستفيدكلنا ، مش لاجل نجرح شعور بعضنا ، للان ماقادر افهم ماقصدك وبالذات في سيرة
العقبة ، هل لك خصوم مع احد من العقبة حتى تشل عليهم ، ولاتريد اسم العقبة يخطر على بال احد ، يودنا عليك في هذه المسأله موضوعين ( مسجد منطقة العقبة والآخر عقبة بنوعلى ) لو الشور شورك تتمنى تغلقها .

فالبرك في العقبة جماعة الخير متعددت الاحجام ، وأقدر اعدد البرك التي بالقرب من البيوت والغالبية في شمالها وجنوبها وغربها ، فالعقبة صحيح من اسمها عقبة ،لكن لها حدود راس ديني في الغرب وتحدها في الشمال النبرة وحدودها تصل الي ليمة في منطقة اليرادية ومعظم مساحتها جبلية ماعدى اليرادية التي كانت عبارة عن مزارع ووعوب قديمة ، والبرك قرب البيوت تعرف بأسماء كبركة الحلة وبركة القرن وبركة بني منصور وبركة عقبه الحمرا وبركة المشحوط وبركة الحييلة وبركة المخيس اعتذر من ذكر العدد الكامل ، وإذا عندك التباس بالامر تعال شرف واحكم بنفسك ، ولكن تحمل مسؤوليتك ومسؤولية مشاق الطريق ، هنا ماشي طريق مثل طريق لميم ولاغير ، فالطريق صعب وفيه رفصة وحدرة ، وأماكن يجب تشغيل المخ والرجل واليد والعين وكامل الجسم ، لان طريق جبلي الجميع يعرفة ولكن في العقبة الطريق الجبلي وضعة خاص ، وخاصة مكان يدعى ( لمشكه ) وربما هذا الاسم مقصود منه المشكلة ، بالفعل هي مشكلة وتوصف عند مرورك حولها يجب تنحني كي تواصل طريقك وإلاّ بتسقط الى البحر ، وخبرونا الشواب ، الكثير سقطوا و منهم مات ومنهم أصيب بالجروح والكسور .

ومن عادة أهل العقبة عند هبوب الرياح يفذعوا في الليل الى المحامل ويشطنوا عليها بالاناير، ويفزعن خلف الرجال النساء لأجل يساعدوا ازواجهن ويقومن باشعال النيران للتدفئة أزواجهن وهم خارجين من البحر مبللين في عذ الشتاء ، ومرة من المرات سقطت امرأه في مكان لمشكه وماتت ودفنوها بالقرب من المكان ، والقبر تساوى بالارض لقدمة ولكن الشاهد يثبت مكان القبر ، وتحول شاهد قبرها فيما بعد توقيك لصلات العصر ، المهم عند وصول (الغيربه) أي الظلة الى الشاهد يعرفوا الجماعة حان وقت صلات العصر ، هذا ماأردت توضيحة والسموحة ومشكورين على متابعتكم ، وكذلك شكر خاص للاخ لشموخ لتفظله بامتاعنا بمعلوماته القيمة ، وبالحقيقة لشموخ دائما مشاركتك متميزة ونتمنى تواصلك وأهلا وسهلا .
 
التعديل الأخير:

درع القبيلة

๑ . . مشرف برزات قبيلة الشحوح . . ๑
مشرف
التسجيل
25 أغسطس 2008
رقم العضوية
9424
المشاركات
2,617
مستوى التفاعل
418
الجنس
الإقامة
الامارات العربيه المتحده
رد: العقبة دار بنو علـي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اول اسمحولي بها الشله

ياهي ديار محلى وطرها وبني علي لي ساكنيها

نعم العرب عز وفخرها ركن المجالس معتليها

اشكر الاخ المراقب راعي شما على ابرازه وتوضيحه وسعيه الدئوب في زيارة مناطق الشحوح كلما اسعفه المجال بذلك

وهذا دليل اهتمامه بالقبيلة وموروثها الذي ينبع من معدنه الاصيل وحبه الجميل وقد انطوى في ابداعه المميزومواضيعه الشيقه.

ان العقبه دار بني علي ومنظر جبالها الشامخه والديره التي فوق الجبل وما تحويه من منازل وبرك عاشوا في كنفها الاجداد

ودوى صوت البنادق بين تلك الجبال انها من ارث الماضي وعبقها الذي لاينقطع وقد تم بناء المنازل الجديده للاهالي على منحدر

الجبل من اسفل وتسمى لديهم بالدكيك وقد اتحفنا الاخ والمشرف حلحلة الراس بكم وافر من المعلومات عن المنطقه

وهو ابنها الذي تربى فيها فنشكره ونشكر الاخ لشموخ كذلك على توضيحاته وجميع من قد شارك من الاخوه الاعضاء
 

لشموخ

๑ . . حبوب البرزة . . ๑
التسجيل
3 يونيو 2007
رقم العضوية
6942
المشاركات
112
مستوى التفاعل
1
الجنس
رد: العقبة دار بنو علـي

لشموخ

ردك يذكرني بحلحله الراس.. كنك هو ..

المهم.. قصدك ٢٧ بركة يعني بالعقبة..
و الأماكن الاخرى إلي بدبا بتكون أقل..

إذا كان هذا قصدك.. فاسمحلي أنت غلطان..

لاني شفت بالعقبة بالإضافة إلى ديني و تمشيت با مع البيوت..

في كم بركة لكن تعبانة..
لكن شكلك حسبت الأشوقه.. و هي جيوب ضيقة ..

و الأشوقة صح انها كثيرة هناك .. لكن البرك غير..

و في ديار غير بدبا فيها من البرك و الأشوقة الشي الكثير.. و الكثير منها صالحة لحد الآن..

ما اردت توضيحه
نشكرك أخي الخنبولي على متابعتك لما كتبناه ومكانتك أنت ووالدك الكريمه عزيزة علينا
1- بخصوص البرك التي ذكرتها تم حصرها وكان مشروع تبناه الشيخ / سلطان بن راشد آل مالك عندما كان وكيل لموارد المياه بسلطنة عمان والتسريبات التي ممررت في تلك الفترة أن البرك في منطقة رؤوس الجبال تضم من ضمن التراث العالمي لانها نظام فريد لا يوجد في الوطن العربي إلا في اليمن ولبنان وتعتبر بمثابة تحدي الانسان للظروف الطبيعية ولكن للاسف لم يكتب له النور لعدة أسباب
2- أنا لم أذكر أن العقبة تتفوق على باقي مناطق دبا في عدد البرك إلا اذا فهمت كلامي عكس ما أردت أين العقبة من منطقة حفا التي يوجد بها 99 بركة أعتقد 27 لاشئ يذكر
ومن حيث حجم البرك بالفعل الموجودة عندنا ليست بكبيرة الحجم بالمقارنة مع بعض البرك الموجودة في مناطق رؤوس الجبال والتي يتميز البعض منها بالنقوش المرسومة عليها ومنها ( نقش خيول) والتي أكد بعض الباحثين عند الاطلاع عليها انها تعود للعصر الحجري الاعلى اي ان ذلك قبل 15 ألف سنه قبل الميلاد والتي تقول ان الانسان في الجبال تفرغ لذاته من خلال رسم النقوش على الجدران والكهوف والحجارة.
في النهاية ألتمس لك العذر أخذت العبارة الاخيرة من كلامي الذي كان للاخ المحياب والذي كان يدور حول البيوت وليس البرك ولكن ليس بكلمة غلطان ونرحب باستفسارك وجميع المتابعين ديارنا دياركم وعزنا بعزتكم
ودمتم بود
( الاسد يبقى ليث لوطال الدهر)
 

الخنبولي77

๑ . . عضو قيادي . . ๑
التسجيل
21 أكتوبر 2008
رقم العضوية
9697
المشاركات
5,008
مستوى التفاعل
1,313
الجنس
الإقامة
在雲層之上
رد: العقبة دار بنو علـي

تشكر أخي لشموخ...

‏^‏^

السموحة على كلمة غلطان..
و بالنسبة للبرك فمنطقة حفه هي الأكثر كما قلت..

لكن أنا حبيت اسال و أتأكد بالضبط.. كم عدد البرك .. و هذا ما تفضلت به .. أنت

و السموحة



نشكرك أخي الخنبولي على متابعتك لما كتبناه ومكانتك أنت ووالدك الكريمه عزيزة علينا

أذكر أني ما ذكرت الوالد؟؟!! :00eek:
شو السالفة؟؟
 
التعديل الأخير:

لشموخ

๑ . . حبوب البرزة . . ๑
التسجيل
3 يونيو 2007
رقم العضوية
6942
المشاركات
112
مستوى التفاعل
1
الجنس
رد: العقبة دار بنو علـي

تشكر أخي لشموخ...

‏^‏^

السموحة على كلمة غلطان..
و بالنسبة للبرك فمنطقة حفه هي الأكثر كما قلت..

لكن أنا حبيت اسال و أتأكد بالضبط.. كم عدد البرك .. و هذا ما تفضلت به .. أنت

و السموحة

صار خير




أذكر أني ما ذكرت الوالد؟؟!! :00eek:


شو السالفة؟؟

هذا الشبل من ذاك الاسد
 

لشموخ

๑ . . حبوب البرزة . . ๑
التسجيل
3 يونيو 2007
رقم العضوية
6942
المشاركات
112
مستوى التفاعل
1
الجنس
رد: العقبة دار بنو علـي

افهموها شعب الله المختار!!!!!!!!!
قد يكونوا كذلك اذا تمسكوا بدينهم وتركها غيرهم


بسسس!!!!!!!!



يمكن ما يعرفوا يرفصوا!!!!!
مستعدين للتحدي في مشتيت كين ودرب الضلع اذا أردتأنا من بني زعيزع و من هاذاك الصوب و أهل العقبة اهلي

لكن اشوفكم اتغنوا فيها و تبالغوا
لم تطرح أغنيات ليمحد حمد أو علي بن روغةلديك معلومات عن منطقتك أكتبها واذا غنيت سوف نغني معك

مثلا ليش ما تذكروا الي يسووه اهل العقبة فوق عند القبر ييلسوا يذبحوا له و يتبركون به و و يحطوا رووس الاغنام المذبوحه فوق البيوت عن الحسد هذا اشراك بالله صح و الا انا لطان اكيد ما غلطان
هل شاهدت بعينك أما ذبح الذبائح للبيت الجديد من أجل البركة أودفع الحسد أو الالفة فلا ضير في ذلك
 

حلحله الراس

๑ . . مشرف برزات قبيلة الشحوح . . ๑
مشرف
التسجيل
11 مايو 2008
رقم العضوية
8980
المشاركات
1,255
مستوى التفاعل
114
الجنس
الإقامة
ارض الله واسعة
رد: العقبة دار بنو علـي

[align=justify]أمر أحيانا على الموضوع ، فأشيد بالاخ راعي شما وبفكرته الممتازة ، فالرجل يحتفظ بخبرة ، اخذها بالممارسه والتحليق بخيال واسع بابراز موروث الاباء والاجداد في أحسن صورة ، حريص ودؤوب دائما يضع كل الديار بين نصب عينيه ، لايفرق بين منطقة وأخرى ولا منطقة ساحلية ومنطقة غائرة في عمق الجبال ، ولايكل ولايمل ، يقطع الممرات بالسير على قدميه أو راكبا بسيارته ، لأجل إثراء البرزة ، هدفه يريد يلم شباب العشائر ومناطهم على كف الرحمن .

مناطق رؤوس الجبال لها خاصية ، وهذه الخاصة الكثير من جيل الحالي وقع في غياهب الجهل الذي يلف اكثرهم عنها ، وهو يعاني من الكثير حاليا وتجد إن تطرق شخصا ما لمنطقة معينة، يضطرب نفسيا ولايكاد يصدق وينظر للسلبي اكثر مما ينظر للايجابي .

أخواني الحياة العصرية افقدتنا الكثير من موروث آباءنا ، فدعونا نبحث ونفتش ونسأل، فهذا اجتهاد مطلوب ويمنع فيه ان يقف بعضكم في وجوه بعض ، وإن تطرق بعضنا في ذكر منطقة أو قبيلة أو عادة ..إلخ علينا نتكاتف حوله سويا ، ونحاول بجهودنا من خلال المداخلات ، بقول كلام كريم ، إذا ماذا تضنون التاريخ هل هو وحي من الخيال؟

فموروثنا أمانة في أعناقنا لاجل أبرازه لايهم هذا من العقبة أو من غمضه أوشابوص أومن عدص ، عموما لاأريد الإطاله يفهم من يريد المقصد ، وسيبقى من لايريد يطور نفسه أو المقصد .

هذه المداخلة ذكرتني بأخ عزيز على قلبي، وله مداخله في الموضوع نفسه ، عجبني حبه لتراث القبيلة ، هذا الاخ كتب وكتب ، وكانت كتاباته قمة في الابداع ، لم يلفظ لسانه بكلمه نابية ، ذا اسلوب هادي وكان يسخر كتاباته ليسر بها الجميع ، إنه شوارقي الاصل وشحي الفصل ، وكلما جاءت سيرته تذكرنا الشوارقة تطل إلينا في طنين الاذن ، هذه الديار ربته ليغرف لنا من معاني أهلها ، وهذا يكون هو : الاخ بن جديد الحسلماني ، لاأفضل اعمل اقتباس ماقاله بي وبالعقبة دار بنوعلي ، من يريد يراجع ماقاله أخينا يرجع الى مداخلته ، تحية لك إبن جديد الحسلماني تحية حارة ممزوجة بريح المسك والعود والرياحين ، فدخولنا معكم في البرزة لالأجل التفاخر بنسبنا ومكانتنا ، بل بالعكس فجميعنا كفؤ ونعرف بعضنا زين المعرفة ، لايستطيع منا أن يبالغ ان صح التعبير ولكن دخولنا إلى البرزة كان طمعا لنتعلم من صنائعكم ودمتم .
[/align]
 
التعديل الأخير:

درع القبيلة

๑ . . مشرف برزات قبيلة الشحوح . . ๑
مشرف
التسجيل
25 أغسطس 2008
رقم العضوية
9424
المشاركات
2,617
مستوى التفاعل
418
الجنس
الإقامة
الامارات العربيه المتحده
رد: العقبة دار بنو علـي

افهموها شعب الله المختار!!!!!!!!!



بسسس!!!!!!!!



يمكن ما يعرفوا يرفصوا!!!!!

أنا من بني زعيزع و من هاذاك الصوب و أهل العقبة اهلي

لكن اشوفكم اتغنوا فيها و تبالغوا

مثلا ليش ما تذكروا الي يسووه اهل العقبة فوق عند القبر ييلسوا يذبحوا له و يتبركون به و و يحطوا رووس الاغنام المذبوحه فوق البيوت عن الحسد هذا اشراك بالله صح و الا انا لطان اكيد ما غلطان

الاخ حد الحسام لاطائل وجدوى من كلامك هذا الذي يغير سياق الموضوع ومساره

فعن أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (( مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَلَا يُؤْذِ جَارَهُ وَمَنْ كَانَ يُؤْمِنُ

بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَلْيُكْرِمْ ضَيْفَهُ وَمَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَلْيَقُلْ خَيْرًا أَوْ لِيَصْمُتْ )) أخرجه البخاري ومسلم
 
التعديل الأخير:

راعي شما

๑ . . مراقب برزات قبيلة الشحوح. . ๑
التسجيل
15 مايو 2003
رقم العضوية
330
المشاركات
1,324
مستوى التفاعل
128
الجنس
الإقامة
دار زايــــد الله يرحمه
الموقع الالكتروني
رد: العقبة دار بنو علـي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

راعي شما

وحلحلة الرأس

اشكركم على هالمعلومات القيمه
وبارك الله فيكم

وعقبال ما ازورها ان شاء الله

انا وصلت بس حفه ما سرنا العقيه

مرحبابك أختي عاشقة التراث على المرور الكريم وعن الزياره صبري أشويه خلينا نمشي أول ونوصل العقبة وبعديين على راحتج
 
عودة
أعلى