• رؤيتنا : أن تكون برزتنا قلما حرا صادقا مبدعا
    رسالتنا : أن تكون برزتنا مثالا لمصداقية وموضوعية الكلمة وممثلة خير تمثيل للاسم الذي تحمله وتسعى دائما للم شتات القبيله المترامية الأطراف وحسب الامكانيات والسبل المتاحة لدينا مستعينين بما نملك من أقلام قادره على التغيير والابداع
  • مرحبا ٬ في حال تعتذر تسجيل الدخول ، يرجى عمل استرجاع كلمه المرور هنا

العيص ترث وحضاره منذ الهجره النبويه .. مع الصور

*فارسة الشارقة*

๑ . . شخصية هامة . . ๑
إنضم
27 يوليو 2011
المشاركات
2,738
مستوى التفاعل
202
الإقامة
في قلب الشارقة
يا وطنا دام عزك شامخ والدين ســيرة
............... ما رضينا غير أرضك نسكنونعشق ثراها
انتمي لك والفخر لي شخص وأرضه جزيرة
.................. من يلوم اللي يحبك ام وتغلي ضناها





اللهم هون علينا الزلازل والمحن ربي خذنا بعفوك لا بأعمالنا .. التغير البيولوجي في الجزيرة العربية حديث الساعة , وهو من علامات أخر الزمان نسأل الله السلامة والثبات على الحق والهدى ,
كثيراً ما تدولنا هذه الأيام عن مدينة العيص ... وهي مدينة أنصار الرسول صلى الله علية وسلم وأخوان المهاجرين ... مآذن العيص تصمت لأول مرة منذ الهجرة النبوية الشريفة ..


العيص بكسر العين باللغة العربية الغابة
العيس بكسر العين بالعربية الإبل يا حادي
يقع وادي العيص شمال محافظة ينبع البحر بحوالي 150 مائة وخمسون كيلو متر وغرب المدينة المنور بحوالي 180 كيلو ينحدر من أعالي الجبال العالية في سلسة جبال السروات تتكون الأراضي بين تربه حمراء وتربة سمراء بأراضي بركانية يقع الوادي بين جبال وحرة أرض بركانية يسكنه قبائل جهينة
مدينة العيص التاريخ والحضارة..


العيص مدينة تاريخيه كانت معروفه من قبل ظهور الإسلام فمن الآثار التي وجدت فيها والتي يرجع تاريخها إلى عهد الدولة اللحيانيه التي يمتد تاريخها الى المملكة العربية القديمة، التي قامت في مدين شمال غرب الجزيرة العربية و كانت تسمى في اولى مراحلها مملكة ديدان ..ودامت مملكة لحيان في
مرحلتها الأولى في الفترة(1000 ق.م-90 ق.م) ثم في
مرحلتها الثانية بعد الاستقلال من الأنباط في الفترة بين (107 م-150 م).
كان لوادي العيص نصيب في التاريخ في ظهور الإسلام حيث عقد رسول الله صلي الله عليه وسلم أول لواء لحمزه بن عبد المطلب وكون سريه من ثلاثين رجل من المسلمين لمقابله قوافل مشركي قريش بوادي العيص وتقابلوا وحجز بينهم مجدي ابن عامر الجهني رضي الله عنه ثم وصل الى وادي العيص
الصحابي أبي بصير رضي الله عنه من مكة أثناء صلح الحديبة وإستقر بالعيص ومعه مجموعة من المسلمين وأخذوا يقاتلون كفار قريش العابرين بقوافلهم واشتكوه لرسول الله صلي الله عليه وسلم وارسل له الرسول بكتاب وكان مريض وعندما وصل كتاب الرسول صلى الله عليه وسلم قرأه ووضعه على صدره وتوفي ودفن بالعيص وبني مسجد عنده قبره
وكذلك سرية العيص المصاحبة لرسول الله صلي الله عليه وسلم بفتح مكة المكرمة قبائل جهينة وكان يقودها خالد بن الوليد


وللعيص نصيب من الآثار القديمة مثل قلعة البنت بالفرع بالعيص المبنية من الحجرالأسود




جبل عالىاسمه السطاع على القمة كمية من الرماد لا زالت موجودة وهي دليل على استخدام الناركاتصال ما بين القرى في حالة طلب النجدة ويوجد قلعة الحميمة وقصر القصبةوشعيبالنورة أشهر الآثار هناك والقضية الأكبر هو جبل أبو نار بعد صمت 800 عام يثور من جديد في العيص حيث تقول التاريخ العربي إن العام 654هـ في العهد العباسي حدث بركان عظيم بعد سلسلة هزاتٍ أرضية، ووصل مداه إلى تخوم المدينة المنورة حتى سال في الطرقات وقتل الكثير من المسلمين، ولم ينقطع مدة 52 يوماً حتى تعلق المسلمون بقبر النبي محمد وتابوا،


 
مشكوره يافارسة الشارقه على المعلومات حول المنطقه

توجد ملاحظه ذكر تعلق المسلمين بقبر النبي محمد فتابو .... ؟؟؟

إن كان منقول فمراجة النقل وإن كان إظافه فلايجوز التعلق بقبر النبي لتوبه لأن المغفره تطلب من الله والتوبه لله وليس لرسول صلى الله عليه وسلم وقبر الرسول لا يكون وسيله

للمغفره وهو ميت

لأن طلب المغفره والدعاء من حقوق الله ومن قصد قبر الرسول بالدعاء والمغفره فقد أشرك وصرف شيء من حقوق الله لغيره وماأظن أن يفعله المسلمون في في تلك الفتره

وإذا أطلقنا المسلمون فيقصد كل المسلمون فنرجو التأكد من النقل أو الاضافه ومراجة الفقره

وجزاكي الله كل خير
 
الأخ نسيم البحر يبدو انك تتسرع في الرود في المواضيع ليس هذا الموضوع وانما جميع المواضيع في البرزة ,,,
الشكر لك
 
لكي مني خالص الشكر والتقدير علي النقل المفيد
 
اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات
موضوع ممتاز وتشكري على النقل
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مميزه دائما يافارستنا


العيص معقل قبيلة السنانات من جهينه
والفرع مسقط راس قبيله من قبائل سليم



لك كل الشكر
 
الأخ نسيم البحر يبدو انك تتسرع في الرود في المواضيع ليس هذا الموضوع وانما جميع المواضيع في البرزة ,,,
الشكر لك




الاخت فارسة الشارقه أشكرك على هذه الملاحضه ولعلني أن أستفيد منها وجزاكي الله كل خير
وأنا ثقافتي الزمنيه وختيار التوقيت المناسب للمشاركه والرد جدا محدوده فلو تكرمتي بإضاح التوقيتات المناسبه لردود والمشاركه كي أستفيد ونستفيد
ومن ينبه على خطأ لابد بأن يأتي بالصواب كي يقبل هذا الصواب فأنتي رددتي على ملاحضتي بعد شهر وتاريخ وضع الموضوع 12/ 11 2011 وتاريخ ردك 11/12/2011 يعي بعد مضي شهر فهل توقيت الرد على موضوع والمشاركه بعد شهر أو عشرين يوم أو بعد عشرة أيام يعتبر توقيت مثالي نرجو والافاده كي نستفيد والموضوع موضوعك من الواجب أن تتابعينه بالرد على الاستفسارات والملاحضات

وإذا كان هذا الرد بخصوص الملاحضه فياأختنا العزيزه هذا المكان مكان عام يزوره المئات من الناس فإذا كان هناك موضوع وبه أخطاء ولم ينبه على الخطأ أخذ الناس هذا الموضوع على مفيه من أخطاء ونشروه ومن يتحمل أثم ومسؤلية هذا الخطأ |؟؟؟ يتحمله صاحب الموضوع

ياليتني أجد من يصحح لي خطئي ويرشدني رحم الله من أهدى الي عيوبي

وأشكرك على الرد والملاحضه وشكرا
 
خالص الشكر لك نسيم البحر ولكان لم ارى اقبال في الموضوع من قبل بعض الأعضاء ,,,
يشرفني مروركم الرائع جميعا
 
اللهم احسن عاقبتنا في الامور كلها
واجرنا من خزي الدنيا وعذاب الاخره
 
تسلمين على المرور ريموووه
 
عودة
أعلى