• مرحبا ٬ في حال تعتذر تسجيل الدخول ، يرجى عمل استرجاع كلمه المرور هنا

الفتنة نوعان:

  • بادئ الموضوع جفال
  • تاريخ البدء
  • الردود: الردود 4
  • المشاهدات: المشاهدات 3K

جفال

๑ . . عضو مشارك . . ๑
التسجيل
11 مايو 2011
رقم العضوية
13625
المشاركات
184
مستوى التفاعل
7
الجنس
قال الإمام بن قيّم الجوزية - رحمه الله تعالى - في كتابه [إغاثة اللهفان من مصائد الشيطان] :
والفتنة نوعان: فتنة الشبهات وهي أعظم الفتنتين، وفتنة الشهوات، وقد يجتمعان للعبد وقد ينفرد بإحداهما؛

ففتنة الشبهات من ضعف البصيرة وقلة العلم ولا سيما إذا اقترن بذلك فساد القصد وحصول الهوى، فهنالك الفتنة العظمى والمصيبة الكبرى، فقل ما شئت في ضلال سيء القصد الحاكم عليه الهوى لا الهدى مع ضعف بصيرته وقلة علمه بما بعث الله به رسوله، فهو من الذين قال الله تعالى فيهم: { إن يتبعون إلا الظن وما تهوى الأنفس } وقد أخبر الله سبحانه أن اتباع الهوى يضل عن سبيل الله فقال: { يا داود إنا جعلناك خليفة في الأرض فاحكم بين الناس بالحق ولا تتبع الهوى فيضلك عن سبيل الله إن الذين يضلون عن سبيل الله لهم عذاب شديد بما نسوا يوم الحساب }، وهذه الفتنة مآلها إلى الكفر والنفاق وهي فتنة المنافقين وفتنة أهل البدع على حسب مراتب بدعهم فجميعهم إنما ابتدعوا من فتنة الشبهات التي اشتبه عليهم فيها الحق بالباطل والهدى بالضلال.
ولا ينجى من هذه الفتنة إلا تجريد اتباع الرسول صلى الله عليه وسلم، وتحكيمه في دِق الدين وجُلّه، ظاهره وباطنه، عقائده وأعماله، حقائقه وشرائعه؛ فيتلقى عنه حقائق الإيمان وشرائع الإسلام، وما يثبته لله من الصفات والأفعال والأسماء وما ينفيه عنه، كما يتلقى عنه وجوب الصلوات وأوقاتها وأعدادها، ومقادير نصب الزكاة ومستحقيها، ووجوب الوضوء والغسل من الجنابة، وصوم رمضان، فلا يجعله رسولا في شيء دون شيء من أمور الدين؛ بل هو رسول في كل شيء تحتاج إليه الأمة في العلم والعمل لا يُتلقى إلا عنه ولا يُؤخذ إلا منه، فالهدى كله دائر على أقواله وأفعاله، وكل ما خرج عنها فهو ضلال، فإذا عقد قلبه على ذلك وأعرض ما سواه ووزنه بما جاء به الرسول
صلى الله عليه وسلم، فإن وافقه قلبه لا لكون ذلك القائل قاله بل لموافقته للرسالة وإن خالفه رده ولو قاله من قاله فهذا الذي ينجيه من فتنة الشبهات وإن فاته ذلك أصابه من فتنتها بحسب ما فاته منه.
وهذه الفتنة تنشأ تارة من فهم فاسد، وتارة من نقل كاذب، وتارة من حق ثابت خفى على الرجل فلم يظفر به، وتارة من غرض فاسد وهوى متبع فهي من عمى في البصيرة وفساد في الإرادة.

وأما النوع الثاني من الفتنة: ففتنة الشهوات وقد جمع سبحانه بين ذكر الفتنتين في قوله: { كالذين من قبلكم كانوا أشد منكم قوة وأكثر أموالا وأولادا فاستمتعوا بخلاقهم فاستمتعتم بخلاقكم } أي تمتعوا بنصيبهم من الدنيا وشهواتها والخلاق هو النصيب المقدر ثم قال: { وخضتم كالذي خاضوا } فهذا الخوض بالباطل وهو الشبهات، فأشار سبحانه في هذه الآية إلى ما يحصل به فساد القلوب والأديان من الاستمتاع بالخلاق، والخوض بالباطل؛ لأن فساد الداعين إما أن يكون باعتقاد الباطل والتكم به، أو بالعمل بخلاف العلم الصحيح، فالأول: هو البدع وما والاها، والثاني: فسق الأعمال.
فالأول: فساد من جهة الشبهات، والثاني: من جهة الشهوات، ولهذا كان السلف يقولون: احذروا من الناس صنفين: صاحب هوى قد فتنه هواه، وصاحب دنيا أعمته دنياه، وكانوا يقولون: احذروا فتنة العالم الفاجر والعابد الجاهل فإن فتنتهما فتنة لكل مفتون.
وأصل كل فتنة إنما هو من تقديم الرأي على الشرع، والهوى على العقل، فالأول: أصل فتنة الشبهة، والثاني: أصل فتنة الشهوة.
ففتنة الشبهات تدفع باليقين، وفتنة الشهوات تدفع بالصبر، ولذلك جعل سبحانه إمامة الدين منوطة بهذين الأمرين فقال: { وجعلنا منهم أئمة يهدون بأمرنا لما صبروا وكانوا بآياتنا يوقنون } فدل على أنه بالصبر واليقين تنال الإمامة في الدين، وجمع بينهما أيضا في قوله: { وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر } فتواصوا بالحق الذي يدفع الشبهات، وبالصبر الذي يكف عن الشهوات، وجمع بينهما في قوله: { واذكر عبادنا إبراهيم وإسحق ويعقوب أولي الأيدي والأبصار } فالأيدي: القوى والعزائم في ذات الله، والأبصار: البصائر في أمر الله، وعبارات السلف تدور على ذلك:
قال ابن عباس: أولي القوة في طاعة الله والمعرفة بالله.
وقال الكلبي: أولي القوة في العبادة والبصر فيها.
وقال مجاهد: الأيدي: القوة في طاعة الله، والأبصار: البصر في الحق.
وقال سعيد بن جبير: الأيدي: القوة في العمل، والأبصار: بصرهم بما هم فيه من دينهم.
وقد جاء في حديث مرسل: ( إن الله يحب البصر النافذ عند ورود الشبهات ويحب العقل الكامل عند حلول الشهوات )؛ فبكمال العقل والصبر تدفع فتنة الشهوة، وبكمال البصيرة واليقين تدفع فتنة الشبهة، والله المستعان.

 

*فارسة الشارقة*

๑ . . شخصية هامة . . ๑
التسجيل
27 يوليو 2011
رقم العضوية
13870
المشاركات
2,738
مستوى التفاعل
202
الجنس
الإقامة
في قلب الشارقة
جزاك الله الجنه وخلودها على الطرح الهادف في حياتنا
 

جفال

๑ . . عضو مشارك . . ๑
التسجيل
11 مايو 2011
رقم العضوية
13625
المشاركات
184
مستوى التفاعل
7
الجنس
شكر الله لك وبارك فيك
 

MiNoOo 87

๑ . . عضو مخضرم . . ๑
التسجيل
10 مارس 2008
رقم العضوية
8622
المشاركات
7,092
مستوى التفاعل
1,480
العمر
36
الجنس
الإقامة
رأس الخيمـه . . ♥



الله يبعد عنا الفتن وَ يثبتنا عَ الحق يَ ربْ . .

يزاك الله خير . .

ربي يحفظك . .

:rose:


 

دلع بنوتة

๑ . . عضو مخضرم . . ๑
التسجيل
3 ديسمبر 2007
رقم العضوية
8117
المشاركات
6,155
مستوى التفاعل
391
العمر
28
الجنس
جزاك الله خير اخوي
في ميزان حسناتك
ان شاء الله

ومشكور ع طرح
والله يعطيج العافية..؛
 
عودة
أعلى