• مرحبا ٬ في حال تعتذر تسجيل الدخول ، يرجى عمل استرجاع كلمه المرور هنا

خـ؛ــ؛ـ؛(بالـ،ـ،ـشـ،ـ،ـحـ،ـ،ــووح)ـ؛ـ؛ــــااص

soooooooooomh

๑ . . مراقبة البرزات العامة . . ๑
التسجيل
17 نوفمبر 2008
رقم العضوية
9815
المشاركات
16,974
مستوى التفاعل
3,068
الجنس
[align=center][align=center][/align] بسم الله الرحمن الرحيم




[align=center][/align]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




اخواني و اخواتي الأعضاء اليوم نقلت لكم بعض الكلمات المتعارفه عليها عند الشحوح


و تعتبر وسيلة تخاطب بين القبائل ...



و اتمنى اني افيدكم ....[/align]



[align=center]اللهجه الشحيه هي في معظمها تحريف لبعض الكلمات من العربيه ونطقها بشكل متعارف عليه لدى قبيلة الشحوح...

فمثلا نجد شارع ينطقونه ( شورع )

وتعال بعجله أي بسرعه ( تي بعجال )


والكلمات التي ظهرت في اغنية عبدالله بالخير والتي احتج الشحوح على غنائها -

( سورحي ) اسرحي وهي كلمه تقال عند المسراح صباحا ولاتقال في باقي الاوقات.


( صودري ) تقال قرب الظهيره .- تستخدم للذهاب -.

( ريوحي ) تستخدم للمرواح عند العصر.

وهكذا تتشكل اللهجة الشحيه وقبيلة الشحوح عربيه اصيله..


( واليرز ) فاس صغير برأس عصا من السمر او السدر هي سلاح الشحي في الماضي اضافه الى الخنجر و البنادق, لكن ( اليرز ) هو السلاح الخفيف الذي يحمله الشحي بشكل دائم.


(( الندبه )) عند الشحوح هي عاده متعارف عليها لشكر المضيف او صاحب الوليمه >> وتمارس في الاعراس ايضا.
وهي عباره عن شكر على ماقدمه العازم للوليمه لهم , بعد انتهاء العشاء تقوم مجموعه من الرجال وقوفا بحمل راس الذبيحه ورفعه بالايدي اليمنا فوق الرؤؤس والصياح بما يشبه صوت الذئاب بصوت مرتفع وبشكل جماعي
حتى يسمعه الجميع
والذبيحه التي لايقدم رأسها معها لايقلطون عليها الشحوح
لانهم لايستطيعون ممارسة (الندبه)[/align]


[align=center]منقووووول للفائده... :122:[/align]
 

حلحله الراس

๑ . . مشرف برزات قبيلة الشحوح . . ๑
مشرف
التسجيل
11 مايو 2008
رقم العضوية
8980
المشاركات
1,255
مستوى التفاعل
114
الجنس
الإقامة
ارض الله واسعة
رد: خـ؛ــ؛ـ؛(بالـ،ـ،ـشـ،ـ،ـحـ،ـ،ــووح)ـ؛ـ؛ــــااص

أختي مزيونة البدو ، انت بخير ، اختي نشكرج على هذا الاهتمام ، وقدمتي نقاط جميلة كل منها تحتاج الى وقفة ، ليس للاستنقاد وانما توحي الى مواضيع طويلة ، فشكرا لج قد فتحتي مفاهيم يستطيع كل باحث ان يستنبط منها مواضيعة ، فأحييج اختي للإختيارات الموفقه ، وكل ماذكرتيه جميل معبر الى ان توصلت حول ( الندبة ) استوقفت عندها بنفس عميق وكشفت مغالطات الكتاب الاجانب الذين سبحوا وعاموا في مجالها .
أختي العزيزة نحن أبناء الشحوح نوضح حقيقة الامر لاننا توارثنا هذه الندبة والخالية من هذه المفاهيم في خصوص رأس الذبيحة لان اجدادنا لم يرووا لنا ماقلتيه ولااجداد اجدادنا رووا ذلك ، اختي العزيزة اذا تنتمين لقيبلة الشحوح اسألي جدك وولدك وخالك بهذا السوال ، اكيد ستتفاجئي بالنكران ، ولو انتمائج لاحد القبائل المحلية كذلك لن يفيدوك بشى ، لان قبائلنا كلها تعرف حقيقة نفسها عن الاجانب ، هذا القول الذي ذكرتيه عن الندبة اكيد انج قرأتي مقولات الكتاب الاجانب الذي صبوا في كتاباتهم لجام غضبهم على قبائل الشحوح ، كان تعبيرا عن حقد مدفون في ذاكرتهم لان الشحوح الوحيدون الذين لم يهادنوا الانجليز وتصدوا لهم على اساس كفار وقاتلوهم دفاعا عن المنطقة مع احتارمنا للقوى المحلية ، ولكن القوى المحلية استمدت قوتها من الشحوح ولذلك اعترفوا الهولنديين بقوة الشيح رحمة بن مطر القاسمي بانهم معتمد على رجال الشحوح الذين يمتازون بالجرأة والاقدام ، وهكدا كان السجال بين الشحوح والانجليز والذي تصدوا لهم وصارت رؤوس الجبال منطقة ثورة في قلعة ضاية ( 400 ) مقاتل بقيادة الزعيم القاسمي الشيخ حسن بن رحمة الغالبية من قبائل الشحوح وقد قال في ه عن حقدهم عن قبائل الشحوح الذي تصدوا لهم ، لاننكر دور القوى المحلية وكفاحهم ضد الانجليز ، ولكن الشحوح لم يعطو مجال للانجليز في مناطقهم وقسموا الناس نوعين مسلم وكافر والانجليز كفار فيجب مقاومتهم ولن ننسى هذا الدور البطولي الذي قاموا به قبائل الشحوح وتصديهم للانجليز في مناطق رؤوس الجبال وقلعة ضاية كأكبر دليل للمقاومة بقيادة الشيخ حسن بن رحمة القاسمي وأيضا ثورة الشيخ حسن بن محمد آل مالك الشحي في خصب ، وبعد هذا لانستبعد ان يقولوا عننا هذا القول .
 

soooooooooomh

๑ . . مراقبة البرزات العامة . . ๑
التسجيل
17 نوفمبر 2008
رقم العضوية
9815
المشاركات
16,974
مستوى التفاعل
3,068
الجنس
رد: خـ؛ــ؛ـ؛(بالـ،ـ،ـشـ،ـ،ـحـ،ـ،ــووح)ـ؛ـ؛ــــااص

أختي مزيونة البدو ، انت بخير ، اختي نشكرج على هذا الاهتمام ، وقدمتي نقاط جميلة كل منها تحتاج الى وقفة ، ليس للاستنقاد وانما توحي الى مواضيع طويلة ، فشكرا لج قد فتحتي مفاهيم يستطيع كل باحث ان يستنبط منها مواضيعة ، فأحييج اختي للإختيارات الموفقه ، وكل ماذكرتيه جميل معبر الى ان توصلت حول ( الندبة ) استوقفت عندها بنفس عميق وكشفت مغالطات الكتاب الاجانب الذين سبحوا وعاموا في مجالها .
أختي العزيزة نحن أبناء الشحوح نوضح حقيقة الامر لاننا توارثنا هذه الندبة والخالية من هذه المفاهيم في خصوص رأس الذبيحة لان اجدادنا لم يرووا لنا ماقلتيه ولااجداد اجدادنا رووا ذلك ، اختي العزيزة اذا تنتمين لقيبلة الشحوح اسألي جدك وولدك وخالك بهذا السوال ، اكيد ستتفاجئي بالنكران ، ولو انتمائج لاحد القبائل المحلية كذلك لن يفيدوك بشى ، لان قبائلنا كلها تعرف حقيقة نفسها عن الاجانب ، هذا القول الذي ذكرتيه عن الندبة اكيد انج قرأتي مقولات الكتاب الاجانب الذي صبوا في كتاباتهم لجام غضبهم على قبائل الشحوح ، كان تعبيرا عن حقد مدفون في ذاكرتهم لان الشحوح الوحيدون الذين لم يهادنوا الانجليز وتصدوا لهم على اساس كفار وقاتلوهم دفاعا عن المنطقة مع احتارمنا للقوى المحلية ، ولكن القوى المحلية استمدت قوتها من الشحوح ولذلك اعترفوا الهولنديين بقوة الشيح رحمة بن مطر القاسمي بانهم معتمد على رجال الشحوح الذين يمتازون بالجرأة والاقدام ، وهكدا كان السجال بين الشحوح والانجليز والذي تصدوا لهم وصارت رؤوس الجبال منطقة ثورة في قلعة ضاية ( 400 ) مقاتل بقيادة الزعيم القاسمي الشيخ حسن بن رحمة الغالبية من قبائل الشحوح وقد قال في ه عن حقدهم عن قبائل الشحوح الذي تصدوا لهم ، لاننكر دور القوى المحلية وكفاحهم ضد الانجليز ، ولكن الشحوح لم يعطو مجال للانجليز في مناطقهم وقسموا الناس نوعين مسلم وكافر والانجليز كفار فيجب مقاومتهم ولن ننسى هذا الدور البطولي الذي قاموا به قبائل الشحوح وتصديهم للانجليز في مناطق رؤوس الجبال وقلعة ضاية كأكبر دليل للمقاومة بقيادة الشيخ حسن بن رحمة القاسمي وأيضا ثورة الشيخ حسن بن محمد آل مالك الشحي في خصب ، وبعد هذا لانستبعد ان يقولوا عننا هذا القول .


[align=center]تشــكر أخـــي علــى التـــوضيــــــح

أنا شحية >>بس تقدر تقوول بالاسم :bt:

يعني ما اعرف لهجة الشحوح ولا اي شي من عاداتهم أو ممارساتهم

و هــذآ بحكم أنــه يديه الله يرحمه :cry: كــآن ســآكــن في منطقــه للشحوح

بس نحن في اسمنا في كنيه قبل الشحي << وهذي الكنيه نحن معروفين بهآ

بس هنيه فالبرزه عرفت وآيــد أشيآء كنت أجهلهآ عن القبيلة

و تسلم ع مرورك و توضيحكـ :wrd:
[/align]
 

soooooooooomh

๑ . . مراقبة البرزات العامة . . ๑
التسجيل
17 نوفمبر 2008
رقم العضوية
9815
المشاركات
16,974
مستوى التفاعل
3,068
الجنس
رد: خـ؛ــ؛ـ؛(بالـ،ـ،ـشـ،ـ،ـحـ،ـ،ــووح)ـ؛ـ؛ــــااص

و اسـمـــحووولــ-ـــي تـــــرى الــــخــطأ وآآآآرد !!!!!
 

حلحله الراس

๑ . . مشرف برزات قبيلة الشحوح . . ๑
مشرف
التسجيل
11 مايو 2008
رقم العضوية
8980
المشاركات
1,255
مستوى التفاعل
114
الجنس
الإقامة
ارض الله واسعة
رد: خـ؛ــ؛ـ؛(بالـ،ـ،ـشـ،ـ،ـحـ،ـ،ــووح)ـ؛ـ؛ــــااص

أهلا وسهلا بج الاخت مزيونة البدو
مشكوره على هذا الشعور
فالبرزة مطروحة للجميع ، نتناول فيها المواضيع المختلفة والابداعات
فواصلي معنا بالمشاركات ياحبابج متى ماشئتي ، هذه دعوة منا ، ويامرحبا .
 

soooooooooomh

๑ . . مراقبة البرزات العامة . . ๑
التسجيل
17 نوفمبر 2008
رقم العضوية
9815
المشاركات
16,974
مستوى التفاعل
3,068
الجنس
رد: خـ؛ــ؛ـ؛(بالـ،ـ،ـشـ،ـ،ـحـ،ـ،ــووح)ـ؛ـ؛ــــااص

تسلم اخوي حلحله الراس
 

ٱڵڛھڔ

๑ . . عضو ماسي . . ๑
التسجيل
28 ديسمبر 2008
رقم العضوية
9950
المشاركات
1,513
مستوى التفاعل
249
الجنس
الإقامة
داخل بيت القفل ورثته عن اجدادي ..
الموقع الالكتروني
رد: خـ؛ــ؛ـ؛(بالـ،ـ،ـشـ،ـ،ـحـ،ـ،ــووح)ـ؛ـ؛ــــااص

مشكوره اختي ع النقل..ومشكور حلحلة الراس ع متابعته وتصحيحه للخطأأأ



























السهر
 

البخي007

๑ . . حبوب البرزة . . ๑
التسجيل
7 يناير 2008
رقم العضوية
8306
المشاركات
83
مستوى التفاعل
4
الجنس
رد: خـ؛ــ؛ـ؛(بالـ،ـ،ـشـ،ـ،ـحـ،ـ،ــووح)ـ؛ـ؛ــــااص

مشكورة بنت البدوو عالموضوع وتسلم يا حلحلة الراس عالتعديل

وبالنهاية كلنا اخوان والي عنده معلومة اكيدة يصحح لاخوه
 

soooooooooomh

๑ . . مراقبة البرزات العامة . . ๑
التسجيل
17 نوفمبر 2008
رقم العضوية
9815
المشاركات
16,974
مستوى التفاعل
3,068
الجنس
رد: خـ؛ــ؛ـ؛(بالـ،ـ،ـشـ،ـ،ـحـ،ـ،ــووح)ـ؛ـ؛ــــااص

تسلم اخوي البخي 007

و اختي السهر ع مروووركم
 

چھٱٳڒ ٱٳݥݩ ٱڷډۇڵہ

๑ . . عضو ذهبي . . ๑
التسجيل
22 أكتوبر 2009
رقم العضوية
11111
المشاركات
3,037
مستوى التفاعل
82
الجنس
الإقامة
قمة إيفرست
رد: خـ؛ــ؛ـ؛(بالـ،ـ،ـشـ،ـ،ـحـ،ـ،ــووح)ـ؛ـ؛ــــااص

مشكوورة ع الموضوع الحلو

ربي لا هانج
 
عودة
أعلى