• مرحبا ٬ في حال تعتذر تسجيل الدخول ، يرجى عمل استرجاع كلمه المرور هنا

بعـــض الكـــلمات عند قبائل الشحوح ومرادفها من المعجم العربي....

ريح هوجاء

๑ . . عضو قيادي . . ๑
التسجيل
13 مارس 2011
رقم العضوية
13423
المشاركات
5,366
مستوى التفاعل
579
الجنس
يبدو اننا فهمنا الموضوع غلط

شكــــــــرا اخوي ابو طيف على التنبيه
 

الخنزوري27

๑ . . عضو ماسي . . ๑
التسجيل
16 فبراير 2010
رقم العضوية
11641
المشاركات
1,415
مستوى التفاعل
70
الجنس
الإقامة
دار زايـد
قيص بعينك: تقال عند النظر للبعيد

يـرن : بمعنى البكاء

تفطن أو يفطن :بمعنى الفهم أو الفهيم

عبكه: بمعنى زحمه

أبرلا : بمعنى لأ أستطيع

قط لأ: بمعني ولأمره

أنقد: فعل أمر بمعنى شوف شاهد

كييد أو يكايدني: بمعنى بالمعاشه

لطمه أو صمه: بمعنى الظرب باليد

عقير: بمعنى السمين

خاري أو خريت: يمعنى صرف شي ما

أنهر: بمعنى نفر أو أبعاد الشي

بـوز: بمعنى حلق أو فم

ناتيه :ترمز للحيوان أو لتقليل قدر شخص ما

خبوه يرمز للشخص المتخادي


والفواكه والجمادات والحيوانات تنطق كما هي عدا نبتات الي تنمو بالجبال فقط

ومشكور يالخنزوري على الموضوع وأتمنى تثبيت الموضوع وأسمح لي ع الكلمات البسيطه الي تقال في حياتنا اليوميه ونستخدمها
فهنا كلمات بدأت تتلأشى مع التتطور والتحضر يجب أبرازها فالموضوع
وياحيك بااا

مشكور اخووي بركان لارك عالمرور وعالاضاافات

وتسلم

وما قصرت
 

بنـو حـجـر

๑ . . عضو نشيط . . ๑
التسجيل
22 ديسمبر 2004
رقم العضوية
2706
المشاركات
225
مستوى التفاعل
15
الجنس
الإقامة
رؤوس الجبال الحــره
الموقع الالكتروني
ما شاء الله عليك الخنزوري مواضيعك متميزه دائما
 

الخنزوري27

๑ . . عضو ماسي . . ๑
التسجيل
16 فبراير 2010
رقم العضوية
11641
المشاركات
1,415
مستوى التفاعل
70
الجنس
الإقامة
دار زايـد
ما شاء الله عليك الخنزوري مواضيعك متميزه دائما

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


تسلم اخوي بنو حجر

وما قصرت
 

الخنزوري27

๑ . . عضو ماسي . . ๑
التسجيل
16 فبراير 2010
رقم العضوية
11641
المشاركات
1,415
مستوى التفاعل
70
الجنس
الإقامة
دار زايـد
صفرد (الصّحّاح في اللغة)
الصِفْرِدُ: طائِرٌ تُسمِّيه العامّةُ أبا المَليحِ.
وفي المَثَل: أَجْبَنُ من صِفْرِدٍ.



صفرد (لسان العرب)
الصِّفْرِدُ: طائر أَعظم من العُصفور.
وفي المثل: أَجْبَنُ من صِفْرِدٍ؛ ابن الأَعرابي: هو طائر جَبان يَفْزَعُ من الصَّعْوَة وغيرها؛ وقال الليث: هو طائر يَأْلَفُ البيوت وهو أَجْبَنُ طائر، والله أَعلم.



الصِّفْرِدُ (القاموس المحيط)
الصِّفْرِدُ، كزِبْرِجٍ: أبو المَليحِ، وهو طائرٌ جَبانٌ.


ولَفَحه بالسيف: ضربه به، لَفْحَةً: ضربة خفيفة.
لَفْحَةً: ضربه ضربةً خفيفة، فإنّ الأصل فيه النون، هو نَفَحَه.

والنَّدْبُ أَن يَنْدُبَ إِنسانٌ قوماً إِلى أَمر، أَو حَرْبٍ، أَو مَعُونةٍ أَي يَدْعُوهم إِليه، فَيَنْتَدِبُون له أَي يُجِـيبونَ ويُسارِعُون.
ونَدَبَ القومَ إِلى الأَمْر يَنْدُبهم نَدْباً: دعاهم وحَثَّهم.
وانْتَدَبُوا إِليه: أَسْرَعُوا؛ وانْتَدَبَ القومُ من ذوات أَنفسهم أَيضاً، دون أَن يُنْدَبُوا له. الجوهري: ندَبَه للأَمْر فانْتَدَبَ له أَي دَعاه له فأَجاب.
وفي الحديث: انْتَدَبَ اللّهُ لمن يَخْرُجُ في سبيله أَي أَجابه إِلى غُفْرانه.يقال: نَدَبْتُه فانْتَدَبَ أَي بَعَثْتُه ودَعَوْتُه فأَجاب.
وتقول: رَمَيْنا نَدَباً أَي رَشْقاً؛ وارْتَمَى نَدَباً أَو نَدَبَيْنِ أَي وَجْهاً أَو وَجْهَيْنِ.
ونَدَبُنا يومُ كذا أَي يومُ انْتِدابِنا للرَّمْي.

والتافِرُ: الرَّجُلُ الوَسِخُ.
كالتَّفِرِ والتَّفْرانِ
 

راعية المعاني

๑ . . عضو ذهبي . . ๑
التسجيل
6 أبريل 2010
رقم العضوية
11869
المشاركات
3,767
مستوى التفاعل
731
الجنس
الإقامة
آلبحـــــــــــر..~~
ما فيك حيلة يا اخوي ع المعجم الشحي...
الصرااحه هالااياام رمستناا قامت تتغير اشوي بسبة التحضر هع..>> حتى في كلماات اشوفها في برزتناا بس ما اعرف معناهاا..الله كريم
وشي طيب ان نتعرف عليها هنيه من موضوعك المثري...

وربي يعطيك العاافية..
لآ هنت..
 

الخنزوري27

๑ . . عضو ماسي . . ๑
التسجيل
16 فبراير 2010
رقم العضوية
11641
المشاركات
1,415
مستوى التفاعل
70
الجنس
الإقامة
دار زايـد
ما فيك حيلة يا اخوي ع المعجم الشحي...
الصرااحه هالااياام رمستناا قامت تتغير اشوي بسبة التحضر هع..>> حتى في كلماات اشوفها في برزتناا بس ما اعرف معناهاا..الله كريم
وشي طيب ان نتعرف عليها هنيه من موضوعك المثري...

وربي يعطيك العاافية..
لآ هنت..

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


وتسلمي عالطلة الجميلة

وماا قصرتي
 

الخنزوري27

๑ . . عضو ماسي . . ๑
التسجيل
16 فبراير 2010
رقم العضوية
11641
المشاركات
1,415
مستوى التفاعل
70
الجنس
الإقامة
دار زايـد
[align=right]والحَرْدُ الغيظ والغضب،
ورجل حَرِدٌ وحارد: غضبان.
يقال: حَرِدَ الرجل، فهو حَرِدٌ إِذا اغتاظ فتحرش بالذي غاظه وهَمَّ به، فهو حارد؛ وأَنشد: أُسودُ شَرًى لاقتْ أُسُودَ خَفِيَّةٍ، تَساقَيْن سُمّاً، كلُّهُنَّ حَوارِدُ قال أَبو العباس، وقال أَبو زيد والأَصمعي وأَبو عبيدة: الذي سمعنا من العرب الفصحاء في الغضب حَرِدَ يَحْرَدُ حَرَداً، بتحريك الراء؛


حدر (لسان العرب)
الأَزهري: الحَدْرُ من كل شيء تَحْدُرُه من عُلْوٍ إِلى سُفْلٍ، والمطاوعة منه الانْحدارُ
وحَدَرَ الدمعَ يَحْدُرُه حَدْراً وحُدُوراً وحَدَّرَهُ فانْحَدَرَ وتَحَدَّرَ أَي تَنَزَّلَ.
وفي حديث الاستسقاء: رأَست المطر يَتَحادَرُ على لحيته أَي ينزل ويقطر، وهو يَتَفاعَلُ من الحُدُور. قال اللحياني: حَدَرَتِ العَيْنُ بالدمع تَحْدُرُ وتَحْدِرُ حَدْراً،
الحَدْرُ: الحَطُّ من عُلْوٍ إلى سُفْلٍ[/align]
 

الخنزوري27

๑ . . عضو ماسي . . ๑
التسجيل
16 فبراير 2010
رقم العضوية
11641
المشاركات
1,415
مستوى التفاعل
70
الجنس
الإقامة
دار زايـد
[align=right]حشد (لسان العرب)
حَشَدَ القومَ يَحْشِدُهم ويَحْشُدُهم: جمعهم.
وحَشَدوا وتحاشدوا: خفوا في التعاون أَو دُعُوا فأَجابوا مسرعين، هذا فعل يستعمل في الجمع، وقلما يقولون للواحد حَشَد، إِلاَّ أَنهم يقولون للإِبل: لها حالب حاشد، وهو الذي لا يَفْتُرُ عن حَلْبها والقيام بذلك.
وحَشَدوا يَحْشِدون، بالكسر، حَشْداً أَي اجتمعوا، وكذلك احتشدوا وتحشدوا.
وحَشَدَ القوم وأَحْشَدوا: اجتمعوا لأَمر واحد، وكذلك حَشَدوا عليه واحْتَشَدوا وتحاشدوا.
والحَشْدُ والحَشَدُ: اسمان للجمع؛ وفي حديث سورة الإِخلاص: احشِدوا فإِني سأَقرأُ عليكم ثلث القرآن أَي اجتمعوا.
والحشْد الجماعة.
وعند فلان حَشْدٌ من الناس أَي جماعة قد احتشدوا له. قال الجوهري: وهو في الأَصل مصدر[/align]
 

الخنزوري27

๑ . . عضو ماسي . . ๑
التسجيل
16 فبراير 2010
رقم العضوية
11641
المشاركات
1,415
مستوى التفاعل
70
الجنس
الإقامة
دار زايـد
[align=right]*بشم: شبع واكل زيادة وشرب زيادة

بشم (الصّحّاح في اللغة)
البَشَمُ: التُخَمةُ. يقال: بَشِمْتُ من الطعام بالكسر، وبَشِمَ الفصيلُ من كثرة شُرب اللبن.
وقد أَبْشَمَهُ الطعام.
وبَشِمْتُ منه بَشَماً، أي سَئِمْتُ
بشم (مقاييس اللغة)

الباء والشين والميم أصلٌ واحد، وهو جنسٌ من السّآمةِ لمأكولٍ ما، ثم يُحْمَل عليه غيرُه. يقال بَشِمْتُ من الطّعام، كأنّك سَئِمْتَه. قال الخليل: البَشَم يُخَصُّ به الدَّسَم. قال: ويقال في الفَصِيل: بَشِم مِن كَثْرَة شُرْبِ اللَّبن.وممّا شذّ عن الأصل البَشَامُ، وهو شجَرٌ.


*غوي:غلط او ضل او نسي
غوي (لسان العرب)
الغَيُّ: الضَّلالُ والخَيْبَة. غَوَى، بالفَتح، غَيّاً وغَوِيَ غَوايَةً؛ الأَخيرة عن أَبي عبيد: ضَلَّ.
ورجلٌ غاوٍ وغَوٍ وغَوِيٌّ وغَيَّان: ضالٌّ، وأَغْواه هو

*الحول:سنة كاملة
حول (لسان العرب)
الحَوْل: سَنَةٌ بأَسْرِها، والجمع أَحْوالٌ وحُوُولٌ وحُؤُولٌ؛ حكاها سيبويه.
حول (مقاييس اللغة)

الحاء والواو واللام أصلٌ واحد، وهو تحرُّكٌ في دَوْرٍ. فالحَوْل العام، وذلك أنه يَحُول، أي يدور.
ويقال حالتِ الدّارُ وأحالَتْ وأحْوَلتْ: أتى عليها الحول.

حول (الصّحّاح في اللغة)
الحَوْلُ: الحيلةُ والقُوَّةُ أيضاً.
والحَوْلُ السنةُ.
وكلُّ ذي حافرِ أولَ سنَةٍ حَوْليٌّ، والأنثى حَوْلِيَّةٌ، والجمع حَوْلِيَّاتٌ.
وحالَ عليه الحَوْلُ، أي مرّ[/align]
 
عودة
أعلى