• مرحبا ٬ في حال تعتذر تسجيل الدخول ، يرجى عمل استرجاع كلمه المرور هنا

ابن عمـــار

الخنزوري27

๑ . . عضو ماسي . . ๑
التسجيل
16 فبراير 2010
رقم العضوية
11641
المشاركات
1,415
مستوى التفاعل
70
الجنس
الإقامة
دار زايـد
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


أبو بكر محمد بن عمّار بن حسين بن عمّار المشهور بـابن عمّار (422-479 هـ/1031-1086 م) شاعر ووزير من أهل الأندلس، ارتبطت حياته بحياة ملك إشبيلية المعتمد بن عباد الذي قتل ابن عمار بيديه عام 479 هـ.

ولد ابن عمار في شلب جنوب غرب الأندلس سنة 422 هـ لأسرة متواضعة تدّعي الانتساب إلى اليمن، وقدم على صاحب إشبيلية المعتضد بن عباد سنة 445 هـ فعينه المعتضد شاعراً في بلاطه، فصاحب ابن عمار ابنه المعمتد الذي جعله أخلص ندمائه. ولما تولى المعتمد الحكم في إشبيلية عين ابن عمار وزيراً له، وقد ساعده ابن عمار في الاستيلاء على قرطبة ومرسية ويقال إنه صدّ ملك قشتالة وليون ألفونسو السادس عن إشبيلية بأن غلبه في الشطرنج، ولقّبه ألفونسو برجل الجزيرة، كما لقّبه أهل زمانه بذي الوزارتين، وزارة الدولة وزارة الشعر.

لما عيّنه المعتمد والياً على مرسية استقل ابن عمار بأمره هناك، وهجا المعتمد وزوجته الرميكية بأبيات لاذعة، إلا أنه أزيح عن حكم مرسية بعد ذلك ووقع أسيراً لدى المعتمد في إحدى المعارك. وفي سجنه لدى المعتمد نظم ابن عمار بعض أشهر أشعاره يستعطف صديقه القديم ويستجديه ليطلق سراحه، أشهرها التي مطلعها:

سجاياك إن عافيتَ أندى وأسجحُ وعذرك إن عاقبتَ أجلى وأوضحُ

وإن كان بين الخطتين مزيّةٌ فأنت إلى الأدنى من الله أجنحُ


ويقال إن المعتمد قد همّ بالعفو عنه بعد هذه القصيدة لولا أن ابن عمّار بدأ بمراسلة أعدائه من سجنه يتوعّدهم بعفو المعتمد عنه، فما أن علم المعتمد بذلك حتى جاءه في سجنه وهوا عليه بفأسٍ فأرداه قتيلاً، وذلك سنة 479 هـ.

ومما قال في ذم المعتمد بن عباد وأباه

ومما يقبح عندي ذكرأندلس ذكر معتضد فيها ومعتمد

ألقاب مملكة في غير موضعها كالهر يحكي انتفاخا صولة الأسد

وقد كان ابن عمار شاعراً يشار له بالبنان بين أقرانه، جمع له ديوانان وديوان مختصر، كلها قد ضاعت، بينما بقيت بعض قصائده محفوظة متناثرة في الكتب
 

الخنزوري27

๑ . . عضو ماسي . . ๑
التسجيل
16 فبراير 2010
رقم العضوية
11641
المشاركات
1,415
مستوى التفاعل
70
الجنس
الإقامة
دار زايـد
السلام عليكم ..

أقدم إليكم أيها الأخوة ..

قصيدتين .. لشاعر وعالم ..


أولاً نبدأ في رائية ابن عمار

ابن عمار الأندلسي يعتبر مع ابن زيدون جناحي الطير لشعراء الدولة الأندلسية
كان ابن عمار أعجوبة زمانه في الشعر

واسمه محمد بن عمار المهري وكنيته أبي بكر ..

وكان يمدح كل الناس لأجل المال مثل (( المتنبي ))
حتّى أنّه مدح رجلاً مرّةً، فأعطاه مخلاة شعير لحماره، وكان ذلك الرجل فقيراً. ثمّ آل بابن عمّار الأمر إلى أن نفق على المعتمد، ووّلاه مدينة شلب، فملأ لصاحب الشّعير مخلاةً دراهم، وقال للرسول: لو ملأتها برَّاً لملأناها تبراً.

له قصائد كثيرة ، وبالغة الروعة
مثل قوله :




لقد سلكت نهج السبيل الى الردىظباء دنت من غابة الأسد الـورد
وأكثر ما يلهيك عن كأسك الوغىوعن نغمات العود نغمة مستجـد
وما الملك إلا حلية بـك حسنهـاوإلا فما فضل السوار بـلا زنـد




ولكن قصيدته الرائية سارت في الآفاق ..

وهي :





أدر الزجاجة فالنسيم قـد انبـرى
والنجم قد صرف العنان عن السرى
والصبح قد أهـدى لنـا كافـوره
لما استـرد الليـل منـا العنبـرا
والروض كالحسنـا كسـاه نـوره
وشيـاً وقلـده نــداه جـوهـرا
أو كالغلام زهـا بـورد رياضـه
خجـلاً وتـاه بآسهـن مـعـذرا
روض كأن النهـر فيـه معصـم
صاف أطـل علـى رداء أخضـرا
وتهـزه ريـح الصـبـا فتظـنـه
سيف ابـن عبـاد يبـدد عسكـرا
عبـاد المخضـر نـائـل كـفـه
والجو قد لبـس الـرداء الأغبـرا
أندى على الأكباد من قطر النـدى
وألذ في الأجفان من سنة الكـرى
من لا توازنـه الجبـال إذا احتبـى
من لا تسابقـه الريـاح إذا جـرى
فإذا الكتائـب كالكواكـب فوقهـم
من لامهم مثل السحـاب كنهـورا
من كل أبيـض قـد تقلـد أبيضـاً
غضباً وأسمر قـد تقلـد أسمـرا
ملـك يروقـك خلقـه أو خلـقـه
كالروض يحسن منظراً أو مخبـرا
ملك إذا ازدحـم الملـوك بمـورد
ونحـاه لا يـردون حتـى يصـدرا
قداح زنـد المجـد لا ينفـك مـن
نار الوغى إلا الـى نـار القـرى
يختـار إذ يهـب الخريـدة كاعبـاً
والطرف أجرد والحسام مجوهـرا
لا خلق أفرى من شفـار حسامـه
إن كنت شبهت المواكـب أسطـرا
ماض وصدر الرمح يكهم بالظبـى
ينبو وأيدي الخيل تعثر في البـرى
شقيت بسيفـك أمـة لـم تعتقـد
إلا اليهـود وإن تسمـوا بـربـرا
أثمرت رمحك من رؤوس كماتهـم
لما رأيت الغصن يعشـق مثمـرا
وخضبت سيفك من دماء نحورهـم
لما عهدت الحسن يلبـس أحمـرا
أيقنـت أنـي مـن ذراه بجـنـة
لما سقانـي مـن نـداه الكوثـرا
وعلمت حقـاً أن ربعـي مخصـب
لما سالت بـه الغمـام الممطـرا
أثمرت رمحك من رؤوس كماتهـم
لما علمت الغصن يعشـق مثمـرا
وصبغت درعك من دماء ملوكهـم
لما رأيت الحسـن يلبـس أحمـرا
السيف أفصح مـن زيـاد خطبـة
في الحرب إن كانت يمينـك منبـرا
نمقتهـا وشيـاً بذكـرك مذهـبـاً
وفتقتهـا مسكـاً بحمـدك أذفـرا
فلئن وجدت نسيم حمـدي عاطـراً
فلقد وجدت نسيـم بـرَّك أعطـرا





الله الله الله ..
نصيحة .. من أراد المتعة والإرتقاء في سلّم الأدب فليحفظ هذه القصيدة ويتغنى بها ..
رردها في نفسي اليوم .. حوالي أربع مرات من شدّة إعجابي بها ولكي ترسخ في ذهني

ولا أدري هل هذه الأبيات كاملة أم لا ؟...
ومن لديه أبيات زائدة فليأتني بها ..


ويقال أن ابن عمار استوزر بسبب هذه القصيدة



ومن أسباب نكبته وقتل المعتمد بن عباد له هو قوله :




مما يزهدني في أرض أندلـسأسماء مقتدر فيهـا ومعتضـد
ألقاب مملكة في غير موضعهاكالهر يحكي انتفاخاً صولة الأسد




فرحمه الله وغفر له
وكم أتمنى لو أحصل على ديوانه .. هذا إذا كان له ديوان
فهو يعتبر الشاعر الذي لا يضاهيه أحد في الأندلس .. مع ابن زيدون



...............

جيمية حازم القرطاجي
حازم القرطاجي هو غني عن التعريف ، فهو صاحب الكتاب العظيم منهاج البلغاء وسراج الأدباء ، وهو كتاب عظيم في نقد الشعر ، وهو أول من قام بنقد الشعر بطريقة فلسفية

من أكبر تصانيفه وأشهر ما أنتج
ميمية في النحو ...... ومقصورة مشهورة ويقال أنها تعادل الألف بيت وهي تضاهي مقصورة ابن دريد في الجمال .. ولكن لم أطلع عليها وأتمنى أن أجدها .

ومن بدائعه أيضا قصيدته الجيمية المشهورة
فالجيمية هذه لم تنشرها إلا كتاب واحد ألا وهو .. أخبار القاضي عياض للمقري .. ووجدتها أيضا في نفح الطيب

وهي تعارض رائية ابن عمار .. وقد قال المقري أنه يوجد من أهل الأدب والعلم من يفضل الجيمية على الرائية ..

فهذه هي القصيدة :





أدر المدامـة فالنسيـم مــؤرج
والروض مرقـوم الـرود مدبـج
والأرض قد لبست بـرود جمالهـا
فكأنمـا هـي كـاعـب تتـبـرج
والنهر مما ارتـاح معطفـه إلـى
لقيـا النسيـم عبابـه متـمـوج
يمسي الأصيل بعسجـدي شعاعـه
أبـداً يوشـى صفحـه ويـدبـج
وتروم أيدي الريح تسلب ما اكتسى
فتزيده حسنـاً بمـا هـي تنسـج
فارتح لشرب كؤوس راح نورهـا
بل نارهـا فـي مائهـا تتوهـج
واسكر بنشوة لحـظ مـن أحببتـه
أوكأس خمـر مـن لمـاه تمـزج
واسمع إلى نغمـات عـود تطبـي
قلب الخلي إلـى الهـوى وتهيـج
بـم وزيـر يسـعـدان مثانـيـاً
ومثالـثـاً طبقاتـهـا تـتــدرج
من لـم يهيـج قلبـه هـذا فمـا
للقلـب منـه محـرك ومهـيـج
فأجب فقـد نـادى بألسـن حالـه
للأنـس دهـر للهمـوم مـفـرج
طربت جمـادات وأفصـح أعجـم
فرحاً وأصبح من سـرور يهـزج
أفيفضـل الحـي الجمـاد مسـرة
والحـي للسـراء منـه أحــوج
ما العيش إلا ما نعمت بـه ومـا
عاطاك فيه الكـأس ظبـي أدعـج
ممن يروقـك منـه ردف مـردف
عبل وخصر ذو اختصـار مدمـج
فـإذا نظـرت لـطـرة ولـغـرة
ولصفحـة منـه بـدت تتـأجـج
أيقنـت أن ثلاثهـن ومـا غــدا
مـن تحتهـا ينـآد أو يتـمـوج
ليل على صبح علـى بـدر علـى
غصـن تحملـه كثيـب رجـرج
كأس ومحبوب يظل بلحظـه قلـب
الخلـي إلـى الهـوى يسـتـدرج
يا صاح ما قلبي بصاح عن هـوى
شيئـان بينهمـا المنـى تستنتـج
وبمهجتي الظبي الذي في أضلعـي
قد حـل وهـو يشبهـا ويؤجـج
ناديت حادي عيسـه يـوم النـوى
والعيس تحـدى والمطايـا تحـدج
قف أيهـا الحـادي أودع مهجـة
قد حازهـا دون الجوانـح هـودج
لمـا تواقفنـا وفـي أحداجـهـا
قمـر منيـر بالـهـلال مـتـوج
ناديتهـم قولـوا لبدركـم الــذي
بضيائه تسـري الركـاب وتدلـج
يحيـي العليـل بلفظـة أو لحظـة
تطفي غليلاً فـي الحشـا يتأجـج
قالوا نخاف يزيـد قلبـك لاعجـاً
فأجبتهـم خلـوا اللواعـج تلعـج
وبكيت واستبكيت حتى ظـل مـن
عبراتنـا بحـر ببـحـر يـمـرج
وبقيت أفتح بعدهـم بـاب المنـى
ما بيننـا طـوراً، وطـوراً يرتـج
وأقول يا نفس اصبري فعسى النوى
بصبـاح قـرب ليلـهـا يتبـلـج
فترقب السراء مـن دهـر شجـا
والدهر مـن ضـد لضـد يخـرج
وترج فرجـة كـل هـم طـارق
فلكـل هـم فـي الزمـان تفـرج



الحقيقة أبيات رائعة .. وقافية غريبة وصعبة .. وكذلك مبدعة
مدفون
وبالصدفة تعرفت عليها عندما تكلم محقق كتاب منهاج البلغاء عن حازم وعن نتاجه الشعري فقال هذه الجيمية وقال أن المقري أوردها كاملة
فأخذتها من نفح الطيب

ومتيقن أن الجيمية أول مرة تقع أعينكم عليها
فهي حقيقة كنز
 

الخنزوري27

๑ . . عضو ماسي . . ๑
التسجيل
16 فبراير 2010
رقم العضوية
11641
المشاركات
1,415
مستوى التفاعل
70
الجنس
الإقامة
دار زايـد
الفية ابن عمار مع توضيح بعض الأبيات
يعرف الكثير منا الفية الشاعر( ابن عمار )...والتي تعتبر من عيون الشعر النبطي حيث استعصت معارضتها على كثير من كبار الشعراء …
تواترت الروايات بأنه من اهالي بلدة ثادق المحمل .. حيث دارت احداث قصة مولد تلك القصيدة التي رددتها الاجيال وتغنى بها الكثير .
وبيننا وبين زمن هذه زمن هذه القصيدة ما يقارب المائتان والخمسون سنة ...
الملفت في هذه الألفية ان لكل حرف منها اربعة ابيات على قافية واحدة ويختم بقافية لجميع الأحرف ..
على سبيل المثال يقول في أول ابياتها :
الف اولف من كلام نظيف………….ودموع عيني فوق خدي ذريف
يالايمن في حب ذاك الوليف…………

…………دقاق رمش العين سيد الخوندات
خوندات ياللي ما بعد عاشرنه………… قل له تراهن بالهوى يذ بحنه
قلبي وقلبك يالمولع خذ نه…………عزي لمن مثلي تعرف للا فات
……….
احداث القصة كما تناقلها الناس تقول ان ابن عمار لم يكن له صلة بالشعر او انه بحكم وضعه ( مطوع )
لم يكن يعرف عنه نظم القصيد…
كان ملازما للمسجد يقرأ القران ويأتيه الناس للرقية وما الى ذلك من تلك الامور..
ذات يوم مرت مجموعة من الفتيات ورأينه ..فقالت واحد منهن هل تتحدينني ان اغويه ؟
فقلن لها نعم .فكان الشيطان خير عوين لها ..
ذهبت اليه وعرضت نفسها عليه ليرقيها عن مرض بها …
وبينما هو يرقيها اخذت تبدي شيئا من محاسنها له بأن تفتح شيئا من صدرها وكأنها تريد بذلك أن يرقيها
وتكررت زياراتها له حتى تمكن منه الشيطان…
واخذ يتبعها اذا خرجت من عنده او عند مرورها كما في سياق القصيدة
حيث يقول:
التا تليت الزين والزين مقفي ………..امشي وحتفي ناقله فوق كتفي
لا شفت مجدول وكتف(ن) وردف(ي)………. ما اقوى التفت لو طوحوا لي بالاصوات
اصوات وان قالوا هبيل وسايح………… طرد المقفي يالمشقى فضايح
قلت ايه مير اصواتكم والنصايح ………… مثل المطر فوق السحال المكفات
…..
ويبدو انه في احدى زياراتها له طلب منها حاجته فتمنعت وقالت له خذني على السنةكما في هذه الابيات :
السين سلمت الد راهم وعيا ……….. واللي بغيت من الغضي ما تهيا
يقول والله لو تحب الثريا ……… ..خذني علىالسنة تشوف الطرابات
طرابات ينسنك جميع الدروب(ي) ………..لعلك بباقي حياتك تتوب(ي)
وتلقى محلك بين جدي وثوبي ………..وتشوف فرق السمر فيهن لذات
……
ذهب لوالدها ليطلب يدها منه ولكن والدها رفض بحكم الاعتبار القبلي .. حيث يقول :
الضاد ضد(ن) حال بيني وبينه ……….. يقول هذا صانع (ن) لاتبينه
عسى البلا يبلاه بصبي عينه ……….. يسهر ولا يمرح من الليل ساعات
ساعات جعله ما يشوف الجدار …………. ولا يعرف اليل هو والنهار
عساه يوم الحشر يبعث حمار ………… ويحملونه حمل الاسراف سيات
توضح الابيات هنا انهم انتقلوا عن بلدته فأخذ يتوجد عيها ويوصفها
الثا ثمانه حب رمان طايف ………او قحويان في رياض عطايف
متمثل(ن) بالزين سيد العفايف ……….عمهوجة(ن) فيها من الحور شارات
شارات فيها من ضبي الحمادي ……….هي لذة الد نيا وغاية مرادي
من يوم شد صويحبي من بلادي ……….عليه جاوبت الحمامة بالاصوات
………….
ومن سياق القصيدة نفهم انها ارسلت له مكتوبا تسلم عليه فيه كما يقول .:
الجيم جاني من عشيري سلامي(ي) …………ولا لقينا من يرد السلام(ي)
عليه زرع القلب هايف وضامي…………..ما لي جدا كود البكا والتنهات
انهت على ما فاتني من زماني ………….يوم الحبيب زارني في مكاني
وراي ما اخذ ت القضا يوم جاني ………....توي د ريت البيض فيهن جنات
……….
ومن وجده عليها يقول :
الحا حليه بالوطن ما لقيته ………… عذلت نفسي عنه ولا قويته
وهو لو يذ كر يم مسكه نصيته………….انصاه لو دوني ودونه مسافات
مسافات لوهي في بحور الظلام ……….. او وسط بنتيل حداه والولام
والى تهيا لي بلوغ المرام………….صبرت لود شيت بحر الظلمات
……………….
ومن الابيات المؤثرة فيها قوله ..:
الدال دامي ما مسكت الذ وايب …………..لو قيل طيب قلت ما نيب طايب
د نو ستاد القبر وادنو النصايب ………….دنو دواة الحبر اكتب سجلات
سجلات اريد اكتب بها لي وصية………….عمري غدا ياوجد اهيلي عليه
قولو لصافي اللون ياقف عليه…………يكود يرجع ويتحسف بما فات
……………..
ومن جمال وصفه وارتباطه ببيئته قوله ..:
الرا ردوف صويحبي ثقلنهه………..ونهود للثوب الحمر شلعنه
ولباسها ما احلى بياضه وفنه………من فوق جسم(ن)فيه من عرق الارطاة
ارطاة غرمول ذرته الذ واري ……… والله لولا ني عن الترف اداري
لاضوي عليها مثل ذيب الغداري ……..جايع وبالغابة عياله مجيعات
ساءت حالته بعد ذلك ويقال انه واخذ يهيم على وجهه في الشوارع ويرد د هذه القصيدة وهو يضع (خيشة ) على رأسه حيث اوردت بعض الروايات ان الباس اصبحو يعرفونه بابو خيشة ..!!!
وتعد د ت الروايات بذ لك.. وايا كانت فليست مهمة فمضمون القصة تورده لنا تلك القصيدة اللتي سيخلدها التاريخ بما فيها من وجد وحكمة ووصف وجزالة في المعاني ..
من ابيات الحكمة التي تضمتها القصيدة يقول :
العين عن من ينقل الهرج حذراك ………تراك كنك ناقل داك برداك
والى سمع له هرجة من حكاياك ………..يحطها مثل القصور المبناة
مبناة يبني مثل خشم الغرابة………... ويكدر المشروب عقب الطرابة
وهو يشادي بومة(ن) في خرابه ………لا ناقل هرجه ولا كفو هرجات
............................
ولعلي اختم بهذه الابيات الاكثر من رائعة .. والتي يصف فيها ( راعي الهوى ) بعد تقد السن فيه .
اللام ليت العمر ينكس لحله ................قيمة ثلاثين السنة هي محلة
الرجل قبل الشيب ياحلو دله................وان لاح فيه الشيب ما به طرابات
ما به طرابات ولا يقبلونه ...............لو حط له قذ لة وكحل عيونه
اهل الهوى عقب الغلا ينكرونه ................لو هو مصافيهم على فايت(ن) فات
هذه القصيدة غناها عدد من الفنانين وكان اولهم الفنان الشعبي سالم الحويل ..
لكن الفنان سالم الحويل لم يغن ابياتها كاملة ولكنه ابدع فيها وعرفها اغلب الناس منه ...
بعد ذلك غناها الفنان الشاب عبد العزيز المنصور بشكل هاديء وغناها بكامل ابياتها ...
رحمك الله يابن عمار واسكنك واسع جنانه ....
القصيدة ليست كاملة ولكن اعتقد انه هذي الزبدة
 

الخنزوري27

๑ . . عضو ماسي . . ๑
التسجيل
16 فبراير 2010
رقم العضوية
11641
المشاركات
1,415
مستوى التفاعل
70
الجنس
الإقامة
دار زايـد
[align=center]هو ابن عمار الصوينع والصوينع تصغير لكلمه صانع..والصانع هو من يشتغل بالصناعه خصوصا الحداد أو صانع السيوف والدروع وإبن عمار ذكره الرواة بشهرته وغفلوعن إسمه وهناك وهناك روايتين عن إسم الشاعر..هناك من يقول أن إسمه محمد بن راشد العمار وأنه من أهل "ثادق" إحدى قرى القصيم ورواية أخرى تقول أن أسمه عزيز بن عمار وهومن صناع قبيلة "شمر" وانه من اهل حائل ولد وتوفي فيها ولم يذكر تاريخ لوفاته او ولادته .. هو شاعر قديم اهمل معظم شعره فضاع كما اغفل الرواة سيرة حياته ولم تخلد له سوى قصيدة الفها على حروف الهجاء "ألفبائية" او الفية باللهجه وليست قافيتها بالالف او انها تتكون من الف بيت وهي من اجود الالفبائيات وقد ابتدع الشاعر فيها لونا جديدا لنظم الالفبائيات كان من اسرار خلودها حيث نظم البيت الواحد فيها على اربع شطرات ولكل حرف بيتان يرتبط البيت الثاني بآخر كلمة من الشطرة الرابعه للبيت الاول زيادة بالتأكيد بالنسبه للمعنى او توضيحا له حسب وروده بالبيت الاول وكانت قصيدة شاملة جامعة بداها بالغزل ثم عالج بأبياتها مختلف امور الحياة باساليب جديدة واقعية مبتكرة متميزة فرضت على الرواة حفظها لدرجة انهم اغفلوا اسمه ولم يغفلوا منها بيتا واحد

ا ..ومنها:-

بعض القصائد ، الحكم و الامثال

"الالف"اولف من كلام نظيفي ودموع عيني فوق خدي ذريفي
يالايمي في حب ذاك الوليفي دقاق رمش العين سيد الخوندات
خوندات ياللي مابعد عاشرنه قله تراهن بالهوى يذبحنه
قلبي وقلبك يالمولع خذنه وعزي لمن مثلي تعرض للآفات

وعلى حرف "الكاف" يقول:-

"الكاف" كن السد في كل الاحوال واحفظ لسانك لايقولون ذاقال
حتى تجي عند العرب خوش رجال ان جيت بالمجلس نواظرك صقلات
صقلات لاتجلس مع اللي يشاكيك هو ذاك داك وتحسب انه يداويك
ياذيب كان الله على الرشد هاديك فاكتم سدودك بالضلوع المحنات

وعن حرف "اللام" يقول:-

"اللام" ليت العمر ينكس لحله قيمة ثلاثين السنه في محله
الرجل قبل الشيب واحلو دله ومن لاح فيه الشيب مافيه نوهات
مافيه نوهات ولا يقبلونه لوحط له ردن وكحل عيونه
اهل الهوى عقب الغلا ينكرونه لو هم مصافينه على فايت فات
[/align]
 

الخنزوري27

๑ . . عضو ماسي . . ๑
التسجيل
16 فبراير 2010
رقم العضوية
11641
المشاركات
1,415
مستوى التفاعل
70
الجنس
الإقامة
دار زايـد
حفيد ابن عمار يكشف للخزامى أسرار جده هذه القصائد لم يسبق نشرها




[align=center]امتدادا لما سبق طرحه على صفحة خزامى الصحارى حول شخصية الشاعر محمد بن عمار صاحب الألفية كان لابد من وضع النقاط على الحروف وتوضيح سيرة هذا الشاعر للقراء لتعديل المفاهيم الخاطئة التي ارتبطت بهذا الشاعر الذي ملأ الدنيا واشغل الناس من خلال قصيدة واحدة هي الألفية الشهيرة التي نهج فيها نهجا ميزه عن شعراء جيله.
لأجل هذا اتجهنا إلى أسرة العمار من أقارب الشاعر لكي تكتمل الصورة حول هذا الموضوع وأجرينا عددا من الحوارات مع أبناء عمومته واحفاده ومن خلالها توصلنا إلى معلومات وحقائق موثقة حول هذا الشاعر نعرضها بين يدي القارىء المتابع لصفحة خزامى الصحارى.
وفي البداية التقينا مع حفيد الشاعر محمد بن عمار "ابن ابنته" الشيخ ناصر بن عبدالله العمار الذي يناهز السبعين عاما وكان هذا الحوار:
في البداية نسأل أبا عبدالعزيز هل أدركت جدك الشاعر محمد بن عمار؟
- الحقيقة اني لم أدركه حيث كانت وفاته وانا في بطن أمي فقد توفي رحمه الله عام 1351ه.
هل يمكنك تحديد تاريخ ميلاد جدك على التقريب؟
- نعم فهي في حدود " 1275- 1280ه" تقريبا.
كثرت الأقوال حول شخصية جدك فمنها الصحيح ومنها الخطأ ونريد منك توضيحا حول سيرة جدك لأنك أعرف به من غيرك؟
- الحقيقة ان معظم معلوماتي حوله مستقاة من والدتي رحمها الله وهي أكبر أولاده وكذلك من والدي واخوالي وممن عرفوه من الأقارب والاصدقاء، وجدي رحمه الله كان رجلا عظيم البنية رزقه الله بسطة فكان لباسه المرودن بقدر ثلاثين ذراعا وكان يحرص على لبس هذا "المرودن" ولذا كان يسمى "أبو ردون"، كان معروفا بالشجاعة ومن هواة ركوب الخيل وشارك ضمن فرسان الملك عبدالعزيز في معركة البكيرية عام 1322ه.
عمل في التجارة وبخاصة استيراد صناديق السيسم وصفائح الحديد والأواني النحاسية التي كان يستوردها من الهند ويجلبها على الأسواق في المحمل وسدير والوشم وبخاصة "شقراء" التي كان يتردد عليها كثيرا وكان يرى ان التجارة سبب لسعة الرزق ومن طرائفه في ذلك مداعبته لاخيه سعد حينما حصل على بعض النقود فاشترى له بيتا ولم يتاجر معه بهذه النقود فقال:
ما هو بكفو للدراهم سعيدان
ضحكوا عليه وحطها في خرابه
ومن بقايا هذه التجارة صندوق أثري مازلت احتفظ به إلى الآن كان جدي قد أهداه إلى والدتي عند زواجها عام 1340ه.
ماذا عن أسفاره ورحلاته؟
- كما ذكرت سابقا انه كان يعمل في التجارة ولذا كان كثير الأسفار فقد سافر إلى الهند والكويت والعراق وقطر والبحرين وعمان والاحساء وغيرها، كما عمل بالغوص فترة من الزمن، وكان له علاقة طيبة مع شيوخ قطر من آل ثاني.
لم يشتهر لابن عمار إلا الألفية فهل له أشعار غيرها؟
- نعم قصائد كثيرة وكان هناك ديوان مكتوب بالقلم الرصاص يحوي خليطا من قصائده وقصائد أخيه سعد وابنه راشد وغيرهم اطلعت على هذا المجموع منذ سنوات طويلة ولكنه ضاع وربما تلف ولا نعلم الآن عن مصيره شيئا.
نرغب ان تطلع القراء على ما تحفظ من قصائد جدك غير المعروفة مما لم يسبق نشره؟
- هناك قصيدة قالها وهو في الاحساء موجهة للمنيعي في ثادق يتوجد فيهها على نجد وأهل نجد:
يا راكب اللي كنها هبة الريح
مرواحها عشر لجيش ابن ثاني
الصبح تنشر من رفيع الملافيح
من هجر زين النايعة والمباني
والعصر تبدي لك خشوم لحاليح
قوز زمت في مزعج عبيثراني
تلفي المنيعي شوق راعي المواضيع
بالذكر والا شوف زوله خفاني
قله زماني حطني في طواطيح
سبب عليّ اسكن مع ......
ودي بنجد وحال دونه سواميح
حمى البحر حطت بعظمي وهاني
ودي بشوفه نجد والخاطر مريح
وأعلن لهم بالنفس ود وحناني
شوفة رباها والوجيه المفاليح
اعز عند من روابي عماني
ومن قصائده عندما جاءه أحد اصدقائه وهو سليمان بن منصور وحدثه في بعض الأمور والذكريات فقال:
لا عادها الله جيتك يا سليمان
هيضت مكنوني وأنا عنه سالي
ذكرتني بالترف مدعوج الأعيان
أبو ثليل فوق متنه جلالي
صرت انتفض كني مسير وبردان
بردان مختلفة هبوب الشمالي
وله عندما رأى أحد أصدقائه واسمه "دحيم الوهيبي" يعمل على ترميم داره واصلاحها وهو لم يتزوج بعد فقال له:
وش حريتك يا دحيم لا تمت الدار
أنت بتحط بها حسين الدلالي
دار العزب هي مدهل الفقر والفار
ويقطعك يا بيت من البيض خالي
فرد عليه دحيم:
تعيش يا للي شرت بظبي الأقفار
قبلك وأنا يا مسندي قد طرا لي
لا شك انا وتجارتي مثل مشكار
يدهن يديه وداخل البطن خالي
وهناك الكثير من القصائد منها قصيدة فيها:
يا نجد والله ما تركتك هوا لي
وممشاي بك ساعة ولا حول بالسيف
يتداول الناس انه أصيب بالجنون بسبب العشق؟
- لا لم يصب بالجنون ولكن ربما اصابه نوع من الاكتئاب أو المرض النفسي في آخر حياته اما حكاية العشق فلم تثبت بصورة مؤكدة فابن عمار توفي منذ أكثر من سبعين سنة والناس يتحدثون عنه بما يعلمون وبما لا يعلمون فالذي يعرفه يعرف الحقيقة والذي لا يعرفه يأخذ كلام زيد وعبيد انه جن وانه كذا وكذا، وهذا كله لم يحصل.
إذن ما هي الحقيقة؟
- الحقيقة انه خرج من بلدة ثادق لسبب ما أدى إلى اعتزاله في القويرة لفترة محدودة جدا أتى بعدها إلى والدي في "عودة سدير" وهو في حالته الطبيعية ثم انتقل ماشيا على رجليه إلى القصيم متجها إلى ابن عمه "محمد بن عمار" وأخذ منه ذلولاً وركبها إلى حائل لوجود نفر من أبناء عمه هناك، وهناك من قال انه في طريقه إلى حائل ربما تاه الطريق ووجده الأمير عبدالعزيز بن مساعد بن جلوي - أمير حائل في ذلك الوقت - أو رجال الأمير مستدركا بين الحياة والموت فانقذوه وعاش في كنف الأمير ابن مساعد حتى مات.
كم هي السنوات التي قضاها في حائل؟
- حوالي خمس سنوات.
ماذا عن الألفية؟ ومتى نظمها؟
- الألفية قصيدة غزلية برهن فيها ابن عمار على مقدرته الشعرية ولا يلزم ربطها بقصة حب حقيقية فمعظم الشعر يعتمد على الخيال ولقد قيل "أعذب الشعر أكذبه" ونظمها بعد ظهور الشيب في شعره، أي بعد تجاوزه الأربعين سنة غالبا بدليل قوله في الألفية:
اللام ليت العمر ينكس لحله
قدر ثلاثين السنة في محله
الرجل قبل الشيب واحلو دله
وان لاح فيه الشيب ما فيه لذات
وقال في الألفية أيضا:
الغين غاب العقل بأول شبابي
وادميت من تلعات الأرقاب نابي
واليوم شاب الراس والكيف طابي
ولاني على الفايت كثير الحسوفات
ومحمد بن عمار تزوج قبل أم أولاده خمسا من النساء فلو كان من مجانين العشاق فهل سيتزوج، وقد رزق بأول أولاده عام 1325ه تقريبا.
هناك من يقول انه لقب بأبي خيشة لأنه كان يلبس خيشة ويسير بها فهل هذا الكلام صحيح؟
- هذا الكلام غير صحيح ولكن هناك قصة مرتبطة بهذا اللقب رواها لي صالح بن غنام رحمه الله قبل حوالي عشرين سنة، وهو انه عندما كان شابا ترافق هو وجدي محمد بن عمار رحمه الله في طريق العودة من بلد شقراء في الوشم وكان مع صالح بن غنام حمار قد حمل عليه أغراضه وحاجياته ونقوده الفضية "الفرانسي" في كيس كبير "خيشة" واما ابن عمار فكانت نقوده من الجنيهات التي يربطها في حزام على وسطه، فما علموا إلا وقد اقبل عليهما قاطعو طريق اثنتين من الخيل فسأل ابن عمار صاحبه عن الذي داخل الكيس فقال مقاضي ودراهم قال: هات الخيشة وسأنطلق بها راكضا وانت بالحمار دبر نفسك وان سلمت الموعد البكرات - موضع دون ثادق - فلما رأوا قطاع الطرق ابن عمار منطلقا أخذوا يصيحون "راعي الخيشة، يا راعي الخيشة" وقاموا بمطاردته ففاتهم وحاولوا ولم يستطيعوا اللحاق به فلما عادوا لصاحب الحمار لم يجدوه لأنه سلك طريقا آخر فتقابلا عند البكرات بعد ذلك فلما عادا إلى بلدهما أخبرا الناس بهذه القصة. "صالح الجبالي" - نسيب ابن عمار - كان يعمل في حائل وكان يحدث الناس عن ابن عمار وحكاية الخيشة فلما جاء ابن عمار إلى حائل قالوا هذا راعي الخيشة قال: هذا راعي الخيشة ومنها اطلق عليه هذا ا
للقب في حائل.
أبو عبدالعزيز، قلت انه أصيب بنوع من المرض النفسي فما سبب ذلك؟
- قد يكون لتقلص تجارته وكسادها دور في ذلك، فلقد حصل في احدى السنوات ان طبعت "غرقت" السفينة التي كان يحمل عليها تجارته من الهند في احدى رحلاته وهلك ركابها ولم ينج منهم إلا القليل منهم ابن عمار الذي ظل يسبح أكثر من يوم وليلة حتى انجاه الله، وتفسير آخر لهذا الاكتئاب انه كان محط أنظار الناس لما يتمتع به من قدرات منحها الله له فكان محسودا من الكثيرين فربما كان نتيجة عين والله أعلم، ولكنه على أية حال لم يفقد شيئا من عقله.
جاه الله، وتف[/align]
 

حكومي

๑ . . موقوف . . ๑
التسجيل
16 مارس 2010
رقم العضوية
11748
المشاركات
340
مستوى التفاعل
85
الجنس
الإقامة
دولة الأحرار
مشكور يالخنزوري ع جهدك وعطاياك
 
عودة
أعلى