• رؤيتنا : أن تكون برزتنا قلما حرا صادقا مبدعا
    رسالتنا : أن تكون برزتنا مثالا لمصداقية وموضوعية الكلمة وممثلة خير تمثيل للاسم الذي تحمله وتسعى دائما للم شتات القبيله المترامية الأطراف وحسب الامكانيات والسبل المتاحة لدينا مستعينين بما نملك من أقلام قادره على التغيير والابداع
  • مرحبا ٬ في حال تعتذر تسجيل الدخول ، يرجى عمل استرجاع كلمه المرور هنا

الشحوح اسطورة التاريخ والرجولة التي لاتعرف الهزيمة 00 مقالة لكاتبها

اشكر الاخ العزيز المجد الضائع والاسم يدل على ثقافة صاحبه

والشكر موصول للاخ من لارك وافضل اذكر اسمك بالحروف العربية لما لديك من ثقافة وموروث تاريخي تشكر عليه رغم وجود بعض التسرع لديك في كتابة المواضيع الا انك من القلة الذين يبحثون عن تاريخ المجد الضائع

اعانك الله ووفقك الى الخير

لارك كما ذكرتها جزء لا يتجزء من تاريخ الشحوح وتاريخ الشحوح يشمل ايضا الظهوريين رغم المحاولات في فصلهم عن التاريخ العريق للشحوح


اما اخي حلحلة الراس لك التحايا موصولة

وانا اشاركك الرأي في تسمية المضيق واختصر اسم الباب اليوم على منطقة فك الاسد او الباب كما يسمى عندنا مقابيل جزيرة مسندم وقريب من منطقة اهل الدور قوم القمقام بن علي


وان شاء الله انا بصدد كتابة بحث عن المناطق والعشائر في كمزار حيث لم يتطرق اليها احد لحساسية الموضوع ورغم ذكر كمزار في كتب وتقارير وبحوث

الا انها سطحية و المنطقة بقية غامضة

يوجد في اعالي جبالها بقايا قلعة بها مسجد وهناك في غبائنها مكان يسمى صافة ورد ذكرها في رحلة الالماني بريخارت باسم صافة الحجاج

ان مثل هذه المواضيع تثري البرزة رغم وجود المبالغات او الاخطاء او انها حقائق نجهلها والله اعلم











اكرر شكري للاخوان المجد الضائع وحلحلة الراس والاخ الشحي من لارك



اعان الله ساعي الخير




وااعلموااا ان الخيل تجري على مساويهااا




كان هذا اخوكم القمقام بن علي
 
والله لنا الفخر والعز باننا شحوووووووح ولنا اسطورة تاريخية ما بيغيرها الزمان ولا بيهزنا ريح العواذل والحسااد


وتسلم اخوي عالطرح الترتوب واللي ماله مثييييييل .. وتسلم على احياائك لذكرى قبيلتنا وتاريخها العريق

تقبل مروري وخالص تحياتي .. كنت هنا " هاجس شحية "
 
بحييك اخي فلكانوا وانقطاعك البسيط يمثل عندنا كبير
وايضا بحيي الأخ المجد الضائع والرد اللبق عل الاعضاء

وحول ما يثار بخصوص جزيرة لارك بغض النظر تواجد الشحوح على ارضها أو لم يتواجدوا
فجزيرة لارك وغيرها من المناطق في جنوب الخليج كانت عربية ادخلتها ايران في حدودها حالها حال المناطق التي بقربها نتيجة التعتيم وعدم التراب
بين القبائل العربية بالذي يفرضه عليهم المستعمر
وان طالهم بعض المؤرخين عن اصلهم ونسبهم اعطاهم الحق في شكل نبذه فقط
ومن الطبيعي حاليا يستنكر التواجد العري الشحي قديما هناك
ومن الطبيعي ان يتواجدوا الشحوح في جزيرة لارك وغيرها في الساحل الايراني قبل قدوم الاستعمار الغربي للمنطقة
لاسباب اتصالهم للضفتين التي يفصلها المضيق والاهم اسم مضيق هرمز الذي اتى بلقبه القوى الاستعمارية .

اسلافنا يطلقون عليه قبل مجئ الاستعمار الغربي باسم (الباب) لذلك لايعرفون المضيق باسم سوى الباب
والتسيمة الحالية ( مضيق هرمز ) تغطية استعمارية عندما اندفع الى الشرق طمعا في اثروات وبدلوا له ملامج جديدة في مخططاتهتم باسم (مضيق هرمز) المهم من هذا المبدأ الاستعمار تجاهل سكان رؤوس الجبال وتجاهل تسمية الباب لأجل الاحتلال واسغلال الثروات
ومملكة هرمز التي اتو لأجلها قاطعين المحيطات
كانوا مدفوعين للطمع والجشع واحتلال ثرواتها فهي بالنسبة لهم تمثل كعكه تبادلوا الادوار في تنافسهم عليها وكل منهم يريد يظفر بالاخر لاجلها
بداية من هولندا وبريطنيا والبرتغاليين والذين سبقوهم وتعابقوا على المضيق قبلهم
يفرضون الاهتمام بمملكة هرمز ليطلقوا على المضيق جزافا بهذا اللقب ( مضيق هرمز ) تيمننا بمملكة هرمز
وبذلك أعطت ايران تسميتهم الاستمرارية في الا دعاءات بان الخليج فارسي
عندما سمى المضيق بمضيق هرمز ولو لم يطلق هذا اللقب وبقي المضيق على اسمه الحقيقي ( الباب ) لذهبت احلام ايران
تفاعلت به تماما باحتلال كل الدويلات العربية الواقعة في جنوب الخليج وضمتها الى حدودها
ونتيجة مما حققته انطلقت بادعاءاتها على الخليج باعتباره فارسيا من خلال تسمية المضيق هرمزا
فالمضيق شحي وسكان جزيرة لارك يقطنها افراد من قبيلة الشحوح والممر الذي يفصل مناطق الشحوح عن بعضها لم تطله يد التقسيم
لذلك كان بابا جغرافيا من املاك هذه القبيلة
وهكذا انتهى من تغير اسمه فقد تلته على مدار القرون تغييرات لتبقى مناطق الشحوح مقسمه
فالبحر مقسم والبر مقسم والجبال مقسمه والسكان مقسمون ..... الخ.

حلحلة الـرأس السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شحالك أخوي عساك بخير حتى أنا مشتاق لك ولوجودك الكبير بينا
فأنا دوم أقول حلحلة الرأس بمثابة أخ محترم وبسيط وأنسان تراثي وربنا يكثر من أمثالك
مشاركتك راقت لي وايد يالشيخ وأستفدت منها الكثير فأنا أعتبر كل مشاركه من مشاركتك ياحلحلة الرأس كنز لأيقدر بثمن

ولأنستغرب الكتب يوم تقول الشحوح غريبو الاطوال ومغامرين ويحبون المغامره هذا أن دل فهو يدل
على المجتمع الشحي لأيقبل التدخل في شؤونه الخاصه المجتمع الشحي الي يختار ويقرر ويحزم بأرادته
دون أرادة الشعوب الاخــرى هو الي يختار الصديق ويختار العدو
فأن وصفهم غريبو الاطوار فهذا يدل على عدم قبول الشحي بتواجد الغريب أو الاجنبي في أراضيه
وأن قال الشحي مغامر ويحب المغامرات فهذا يدل على قوته وبأسه وأنه لأيخطط لغدأ ويضع أستراتيجيات
وحتى الان نشوف كثير من أبناء قبائل الشحوح مغامرين وأكبر دليل حرب الكويت سنة 1990
وحتى بنظري أشوف بعض أبناء الشحوح مستاء من تواجد الغرب والأجانب بأقامة مخيمات على بحري خصب وبخا
وهذا هو معنى غريب الاطوار عند الاجانب (( يعني لأيعجبنا العجب مووووول ))

وبالنهايه شاكر لك حلحلة الـرأس على التوضيح وعلى مصداقيتك والنعم بيكم وبعربانكم
 
اشكر الاخ العزيز المجد الضائع والاسم يدل على ثقافة صاحبه

والشكر موصول للاخ من لارك وافضل اذكر اسمك بالحروف العربية لما لديك من ثقافة وموروث تاريخي تشكر عليه رغم وجود بعض التسرع لديك في كتابة المواضيع الا انك من القلة الذين يبحثون عن تاريخ المجد الضائع

اعانك الله ووفقك الى الخير

لارك كما ذكرتها جزء لا يتجزء من تاريخ الشحوح وتاريخ الشحوح يشمل ايضا الظهوريين رغم المحاولات في فصلهم عن التاريخ العريق للشحوح


اما اخي حلحلة الراس لك التحايا موصولة

وانا اشاركك الرأي في تسمية المضيق واختصر اسم الباب اليوم على منطقة فك الاسد او الباب كما يسمى عندنا مقابيل جزيرة مسندم وقريب من منطقة اهل الدور قوم القمقام بن علي


وان شاء الله انا بصدد كتابة بحث عن المناطق والعشائر في كمزار حيث لم يتطرق اليها احد لحساسية الموضوع ورغم ذكر كمزار في كتب وتقارير وبحوث

الا انها سطحية و المنطقة بقية غامضة

يوجد في اعالي جبالها بقايا قلعة بها مسجد وهناك في غبائنها مكان يسمى صافة ورد ذكرها في رحلة الالماني بريخارت باسم صافة الحجاج

ان مثل هذه المواضيع تثري البرزة رغم وجود المبالغات او الاخطاء او انها حقائق نجهلها والله اعلم











اكرر شكري للاخوان المجد الضائع وحلحلة الراس والاخ الشحي من لارك



اعان الله ساعي الخير




وااعلموااا ان الخيل تجري على مساويهااا




كان هذا اخوكم القمقام بن علي

القمقام بن عـلي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
البرزه أفتقدتك كثيرأ وأفتقدت تراث يعبق بالقدم فوجودك بالبرزه مهم أخوي بارك الله فيك
وأتمنى أن لأيكون أنقطاع دائم وأتمنى أن تواصل حتى نستفيد من التراث الي تحتفظ فيه ذاكرتك
مشاركت القمقام راقت لي كثيرأ وأنا بدوري أشكرك كل الشكر وشكرك لي موصول وأتمنى لك دوم الصحه والعافيه
ومشاركتك في القمه نعم أخي الظهوريين موجودين مع بعض عوائل الكمازره والغريب ان الكمازره بقلتهم أثرو على المجتمع
فالظهوريين بمختلف عشائرهم يتكلمون الكمزاريه حتى أصبحنا نقول لهم الكمازره وكل من أنتقل وعاش في البلد وجب عليه تعلم
اللهجه الكمزاريه أما أصحاب وسكان الجبل أو الكوه مثل مايقولون منهم الاقليه يفطن رمستهم
وهذا التأثير هو الي سلخ هويتهم من ظهوري وحتى لأ أنسى كونهم ظهوريين فأنهم يتكلمو شحي بعد

وبأنتظار كل يديد عن منطقة كمزار وأتمنى أن تتحفنا عن المنطقه
ومتشكرين ياجنابكـ
 
الحمدالله يارب لنا تاريخ وونبلغ كل العرب من هم الشحوح

فديتني وفديت لآ بتيه
 
مشكوووور و صح لسانك
 
مشكورين على طرح مثل هذي المواضيع
 
عودة
أعلى